إعلان

مقاول يكتشف لوحة فرعونية عن طريق الصدفة

05:21 م الأربعاء 05 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - جهاد الشبيني:

تمكن أحد المقاولين التابعين لوزارة الأوقاف المصرية من اكتشاف لوحة أثرية مصنوعة من الحجر الجيري، ترجع إلى عصر الدولة الحديثة، حيث كان المقاول يقوم بإنشاء سور يحيط بمنطقة ''سوق الخميس'' بحي المطرية، شرق القاهرة.

وبحسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط، التي قامت بنشر الخبر، فإن القطعة الأثرية تمثل الجزء الأيمن من مائدة للقرابين، مشيرة إلى أنها في حالة جيدة من الحفظ، وأن ارتفاعها يبلغ 34.5 سم، بينما يبلغ عرضها 45 سم.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، أن هذه القطعة تحوى قائمة بمختلف أنواع القرابين المعروفة في مصر القديمة، من بينها الإوز المذبوح، والخبز، والخضراوات، والتين، والرمان، إضافة إلى زهرة اللوتس، رمز البعث عند المصري القديم، وذلك بحسب ما أوردته الصحيفة.

أما ما يتعلق بصاحبها، فأشارت الصحيفة إلى أنه لا يزال مجهول الهوية، موضحة أن حروف اسمه المنقوشة على الحجر لم يتبق منها سوى حرف واحد، بسبب وجود بعض الكسور بالنص.

وبدوره، رجح الدكتور محمد البيلي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن يكون تأريخ اللوحة ما بين الأسرة الثامنة عشرة وبداية الأسرة التاسعة عشرة.

جديرٌ بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن آثار في كل من عين شمس والمطرية، حيث كانت تحمل هذه المنطقة اسم مدينة ''أون'' وهي إحدى المدن المصرية القديمة، التي كانت مركزًا لعبادة الشمس، وذلك بحسب ما أوردته ''الشرق الأوسط'' على لسان ''البيلي''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان