إعلان

مصر والاستثمار في الطاقة المتجددة

إيهاب اسحاق

مصر والاستثمار في الطاقة المتجددة

إيهاب إسحاق
07:00 م الثلاثاء 24 مايو 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

تشهد مصر طفرة عمرانية هائلة، مما يتطلب زيادة القدرة الكهربية، وتعتبر الطاقة من أهم أركان التوسع للمستقبل. لقد مر علينا أكثر من أربعة أو خمسة أعوام ولم نشعر بانقطاع الكهرباء، خاصة في فصل الصيف كما اعتدنا في فترات سابقة، ويرجع ذلك لما تقوم به الدولة من التوسع في إنتاج القدرة الكهربية حيث استطاعت مصر الوصول إلى ٦٠ ألف ميجاوات في بداية هذا العام، مما يفتح الباب أمام التوسع العمراني والصناعي أيضا.

لكن يجب أن تفكر الحكومة في موارد أخرى للطاقة ومن هنا تظهر أهمية الطاقة المتجددة.

إن الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية للبيئة، ومن أصل جميع الطاقات المتجددة التي تستغلها البشرية اليوم هناك مصدران رئيسيان فقط: الشمس والأرض. ومع ذلك، يتم تصنيف هذه الطاقات إلى خمسة أنواع رئيسية، لكل منها خصائصها الخاصة:

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية. وتتمثل صفتها المشتركة في عدم إنتاج انبعاثات ملوثة (أو قليلة جدًا) أثناء مرحلة التشغيل وأيضا تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

يذكر أن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة يسجل حالياً نحو ٦٠٠٠ ميجاوات بما يعادل ١٠ ٪؜ من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية وتسجل الطاقة المائية ٢٨٠٠ ميجاوات، تليها الطاقة الشمسية التي بلغت ١٨٠٠ ميجاوات، فيما سجلت طاقة الرياح ١٤٠٠ ميجاوات. ولكن نرى أن إمكانيات مصر وسطوع شمسها قد يمكنها من الاعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة بنسبة يمكن أن تصل إلى ٣٠ أو ٤٠٪ من حجم إنتاج الطاقهة.

وبالطبع يجب علينا كأفراد ومؤسسات أن نقوم بدورنا في مساندة الدولة، وهذا يمكن أن يكون بالنقاط التالية:

١- المحافظة على الطاقة الكهربائية والترشيد في استخدام الطاقة والتغيير إلى اللمبات الموفرة في المنازل.

٢- استخدام مواتير ذات كفاءة عالية حيث تستهلك المواتير ذات الكفاءة المنخفضة ١٥٪؜ أعلى من الكهرباء والتوسع في استخدام مغيرات السرعة.

٣- التوسع في استخدام الكهرباء من الطاقة الشمسية خاصة في المباني الإدارية ومجالات الزراعة.

٤- تشريع القوانين واشتراطات المباني التي تشجع المستثمرين على التوجه إلى الطاقة المتجددة.

٤- الاهتمام بنشر الوعي للأجيال القادمة وخاصة الأطفال بأهمية ترشيد الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة.

بالطبع الاهتمام بالطاقة المتجددة وتوفير الطاقة سينعكس إيجابيا على المجتمع ويجعلنا نستطيع أن نواجه التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة.

إعلان