إعلان

عودة رمضان

خليل العوامي

عودة رمضان

خليل العوامي
07:00 م الإثنين 28 مارس 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

أيام معدودة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، بما يميزه عن بقية الشهور من روحانيات ومظاهر بهجة وسعادة للمصريين جميعا، وهذه عادة رمضان في مصر دائما على مر العصور ومع تغير الأجيال وحتى الظروف الاجتماعية والسياسية.

وإن كان موعد الشهر هذا العام يتزامن مع ظروف اقتصادية قاسية على المواطنين نتيجة ارتفاعات الأسعار تأثرا بالأحداث العالمية، من جانب، وجشع بعض التجار وتجارتهم في مقدرات الناس من جانب آخر، فأعتقد أن هذا البلد وهذا الشعب مرت عليهم ظروف مشابهة من قبل، بل كانت في بعض الأحيان أكثر قسوة وحدة، دون أن تتغير علاقة المصريين برمضان أو عاداتهم فيه.

هذه العادات التي تعجب في تفسيرها ويصعب أن تجد مثلها في كثير من الدول، فالشوارع تعج بالناس ليل نهار، ومحال الأكل والحلويات والملابس وغيرها مزدحمة طيلة الشهر، والمقاهي ممتلئة عن آخرها، والمساجد تتزين بالمصلين في صلاة التراويح، بينما تقام الحفلات الغنائية وليالي الإنشاد الديني في كل مكان، وهذا جزء مهم من تاريخ وثقافة هذا الشعب وأحد أسباب قوته وصموده في وجه الصعاب.

ومن حسن الطالع أن تخفف الحكومة من إجراءات الوقاية من كورونا مع قدوم الشهر الكريم، ليتغير مشهد رمضان الذي عشناه مع الجائحة وكان مستغربا لنا جميعا، حيث سيسمح بصلاة التراويح، وأداء درس العصر، وستفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وتقام موائد الرحمن، كما سيسمح بمد مواعيد غلق المحال والمطاعم والمقاهي حتى الساعة الثانية صباحاً، وأيضا سيكون متاحا إقامة حفلات الخطوبة والزفاف والاحتفالات في القاعات المغلقة بالفنادق.. وبهذه الإجراءات والمظاهر يعود رمضان كما عرفناه.. وكل عام ومصر بخير.

إعلان