إعلان

أين المكاشفة؟.. سؤال برلماني لوزير الصحة بشأن تطوير 20 مستشفى بتكلفة 10 مليار جنيه

12:54 م الأربعاء 13 مارس 2024

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة والسكان بالبرلمان، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، بشأن المستشفيات التي تم تطويرها والتي لم يذكرها البيان الرسمي الصادر من وزارة الصحة؛ بشأن تطوير وإنشاء 20 مستشفى خلال عام 2023، بتكلفة 10 مليارات جنيه.

وأوضحت مختار، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه في ظل ما تشهده الخدمة الصحية في المستشفيات الحكومية في جميع المحافظات من تدني معايير الجودة، وتراكم العديد من المشكلات التي تتلخَّص في الغالب في الإهمال ونقص المستلزمات والأجهزة وأسرّة العناية المركزة، ولا سيما النظافة التي تفتقدها هذه المستشفيات؛ وجدنا بياناً رسمياً صادراً عن وزارة الصحة والسكان، يتضمن إعلان تكلفة تطوير وإنشاء 20 مستشفى فقط خلال عام 2023؛ بتكلفة 10.9 مليار جنيه.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن هناك مشكلات وإهمالاً واضحًا في العديد من المستشفيات بشكل جعل الإقدام على عملية جراحية في مستشفى حكومي أو حتى خاص جزءاً من مخاطرة يمكن أن تفضي إلى الموت في بعض الأحيان، مؤكدةً أن الوحدات الصحية بالمحافظات تعاني نقصاً في المستلزمات الطبية، والأطقم الطبية بكل عناصرها، وهو أمر يُضعف من قدرة المستشفيات الحكومية على القيام بدورها في تقديم خدمة صحية حقيقية، كما يعرض حياة البعض للخطر في بعض الأحيان.

وتساءلت مختار عن غياب الرقابة على المؤسسات الصحية، وتعدد الهياكل الطبية، والعجز بهيئات التمريض، واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات، جميعها ملفات مهمة لا بد من مناقشتها ووضع حلول لها، موضحةً أن إعلان هذه الميزانية الضخمة، تزامنًا مع المشكلات التي يشهدها عدد من المستشفيات؛ مثل مستشفى رمد الفيوم، من عدم صيانة مبنى الاستقبال والباطني بمستشفى طامية المركزي، وعدم توفير بعض الأدوية لمعهد أورام دمياط بمحافظة دمياط، وعدم الاهتمام بإنشاء مستشفى خاص بالأطفال بمحافظة دمياط، بجانب معاناة جميع المستشفيات المركزية بمحافظة دمياط من النقص في أسرّة الرعاية المركزة؛ خصوصًا التنفس الصناعي وحضانات الأطفال، ووجود قائمة انتظار لإجراء العمليات الجراحية بمحافظة دمياط، مما يؤدي إلى تدهور حالة المرضى ووفاة البعض منهم.

وأكدت النائبة راوية مختار أنه بناء على ذلك؛ يجب توضيح ما المستشفيات التي تم تطويرها؟ وأين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة وهي تعاني فقراً ملحوظاً؟

فيديو قد يعجبك: