كيف كشفت جولات وزير الصحة عن سوء توزيع أطباء الأسنان والصيادلة؟

01:16 م الأحد 18 فبراير 2024

خالد عبد الغفار وزير الصحة

كتب- أحمد جمعة:

كشفت الجولات المفاجئة التي يُجريها الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، للمنشآت الطبية في جميع المحافظات خلال الشهور الأخيرة، عن العديد من المخالفات داخل المستشفيات والمراكز الطبية، على رأسها سوء توزيع القوى البشرية للفرق الطبية وبالأخص أطباء الأسنان والصيادلة، ليتخذ العديد من القرارات بعد كل جولة تتمحور في فتح تحقيق بشأن المخالفات الإدارية، وكذلك التوجيه بإعادة توزيع الزيادة في أعداد الأطباء والصيادلة على مستشفيات وحدات صحية أخرى.

وبحسب وزارة الصحة، فإن سلسلة الجولات الميدانية المفاجئة التي يجريها وزير الصحة تهدف إلى ضبط المنظومة الصحية والتأكد من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

ويرصد مصراوي عددًا من الجولات التي كشفت عن سوء توزيع القوى البشرية من أطباء الأسنان والصيادلة:

* قها وقويسنا

خلال جولته المفاجئة أمس السبت، تفقد الوزير مستشفى قها التخصصي بمحافظة القليوبية، حيث راجع أعداد القوى البشرية من الفرق الطبية وأطقم التمريض، وانتقد زيادة أعداد الصيادلة عن الحاجة الفعلية للمستشفى، موجهاً بإعادة توزيعهم على منشآت طبية أكثر احتياجاً.

كما استكمل الوزير زيارته لمستشفى قويسنا المركزي بمحافظة المنوفية، وانتقد زيادة أعداد القوى البشرية بعدد من أقسام المستشفى، مشدداً على أهمية إعادة توزيع القوى البشرية، وفقاً للاحتياجات، إلى جانب رصد عدد من المخالفات الأخرى أبرزها تغيب الكثير من الأطباء عن عملهم.

* مركز طب أسرة المستقبل

شملت زيارة الوزير كذلك مركز طب أسرة المستقبل بمدينة الشروق في محافظة القاهرة، حيث تفقد عيادتي الأسنان بالمركز، معرباً عن استياءه من تردي التجهيزات، وحالة الأجهزة الطبية، موجهاً بضرورة تطوير تلك العيادات، كما راجع الوزير كشوفات الانتظام، منتقداً زيادة أعداد الأطباء عن الحاجة الفعلية للقسم، حيث وجه في هذا بإعادة توزيع أطباء الأسنان على الأماكن الأكثر احتياجا

* مستشفى العجوزة

وفي 15 فبراير الجاري، تفقد "عبدالغفار" مستشفى العجوزة التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، حيث انتقد زيادة أعداد الأطباء في عيادة الأسنان عن الاحتياج الفعلي للمستشفى، ووجه بإعادة توزيع الأطباء على مستشفيات أخرى، حسب الاحتياج، لضمان التوزيع العادل للخدمات الطبية.

* تكليف بشأن الأزمة

في سبتمبر من العام الماضي، أجرى وزير الصحة جولة على عدد من المنشآت الطبية بمنطقة القاهرة الجديدة كان من بينها زيارة المركز الطبي بالتجمع الخامس، حيث اطلع على سجلات حضور الفرق الطبية، ومعدلات تردد المواطنين على المركز، والتي كشفت عن زيادة كبيرة فى أعداد أطباء الأسنان، والصيادلة، وأخصائيي العلاج الطبيعي، مقارنة بمعدلات تردد المواطنين على المركز ونوعية الخدمات الصحية المقدمة بالمركز.

وحينها، كلف الوزير بتشكيل لجنة من قطاع الرقابة والمتابعة بالوزارة، لزيارة كافة المنشآت التابعة لقطاع الرعاية الأساسية، وكتابة تقرير تفصيلي عن أعداد الفرق الطبية من جميع التخصصات (أطباء بشري، وأسنان، وعلاج طبيعي، وصيادلة) ومقارنة الأعداد بمعدلات تردد المرضى على تلك الوحدات ونوعيات الخدمات المقدمة لهم وإفادته بالتقرير خلال 30 يوما من الجولة.

* مركز صحة الحي السابع

وفي يونيو من العام الماضي، تفقد "عبدالغفار" مركز صحة الحي السابع مدينة نصر، في زيارة مفاجئة، حيث اطلع على الهيكل الإداري للمركز، وسجلات الحضور والانصراف، ورصد ما وصفته الوزارة حينها بـ"زيادة غير مبررة" في أعداد أطباء الأسنان، والصيادلة، والعلاج الطبيعي، حيث يضم المركز 57 طبيب أسنان، و39 صيدلي، و34 أخصائي علاج طبيعي.

ووجه الوزير خلال جولته بإعادة توزيع الأطباء والصيادلة على الأماكن التي تعاني من عجز في تخصصاتهم.

* مستشفى القاهرة الجديدة

وفي فبراير 2023، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار مستشفى القاهرة الجديدة، في إطار زيارات الوزير المفاجئة، التي تهدف إلى ضبط المنظومة الصحية، والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين على أرض الواقع، حيث تلاحظ أثناء زيارته وجود عدد من الصيادلة في الصيدلية الخاصة بالمستشفى، يفوق العدد الفعلي المطلوب لتسيير العمل بها، مما أدى إلى تكدس الصيادلة.

وقالت الوزارة حينها إنه تبين وجود عدد من أطباء الأسنان بعيادة الأسنان يفوق العدد الفعلي المطلوب لتشغيل العيادة، إلى جانب عدم وجود ترددات من المرضى على عيادات الأسنان، كما

وعلى وقع تلك الزيارة لمنطقة القاهرة الجديدة، قررت مديرية الشئون الصحية بالقاهرة، إعادة توزيع ونقل 200 طبيب أسنان وصيدلي بكل من مستشفى القاهرة الجديدة ومركز طبي التجمع الأول والخامس، إلى مناطق أخرى، وهو ما أثار جدلًا بعد انتقاد عدد من الأطباء والصيادلة ممن شملهم قرار النقل.

* مخالفات بأكتوبر

وفي فبراير كذلك من العام الماضي، أجرى وزير الصحة جولة ميدانية مفاجئة بعدد من المنشآت الطبية في محافظة الجيزة، حيث أبدى عدد من الملاحظات بالإدارة الصحية بالشيخ زايد والوحدة الصحية بالحصري، ومنها عدم تناسب الأعداد الفعلية لمقدمي خدمات الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة، والقوى البشرية المدرجة على قوة المنشأتين، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من تلك الأعداد، بما يخدم الصالح العام لكل من مقدمي الخدمة، والمرضى .

مراجعة دورية

وبحسب مصدر بوزارة الصحة، تحدث لـ"مصراوي"، فإن هناك تكليفًا من وزير الصحة لقطاع الرقابة والمتابعة بشأن المراجعة الدورية لأعداد الفرق الطبية خاصة لـ 3 فئات: أطباء الأسنان والصيادلة والعلاج الطبيعي، بما يتناسب مع حجم الإقبال على الخدمات الطبية بالمنشأة الطبية وكثافة السكان، والاحتياج لوجود عدد مناسب.

كما تشمل التوجيهات وفق المصدر، اقتصار طلبات النقل لأعضاء تلك الفئات من الفرق الطبية على "أضيق الحدود"، وعدم تكدس الصيادلة داخل الوحدات والمراكز الصحية، ومراعاة توزيعهم بشكل مناسب داخل كل محافظة.

إعلان

الأخبار المتعلقة