نشرة التوك شو| خبراء اقتصاد يقترحون حلولًا للأزمة الراهنة وعالمة فلك تتوقع فوز المنتخب

02:31 ص السبت 20 يناير 2024

مؤشرات الاقتصاد

نشرة التوك شو| خبراء اقتصاد يقترحون حلولًا للأزمة الراهنة وعالمة فلك تتوقع فوز المنتخب

تناولت برامج التوك شو، اليوم الجمعة، عددًا من الملفات والقضايا المهمة محليًا وعالميًا، ويرصد مصراوي أهم الأخبار التي حظيت باهتمام غالبية البرامج التليفزيونية على مدار الساعات الماضية من خلال التقرير الذي يستعرض لكم أبرزها:

إعلان

خالد أبو بكر عن تخفيض "موديز" لـ"نظرة مصر المستقبلة": لدينا أزمة دولار لاينكرها أحد

خالد أبو بكر عن تخفيض "موديز" لـ"نظرة مصر المستقبلة": لدينا أزمة دولار لاينكرها أحد

علق الإعلامي خالد أبو بكر، على تغيير وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر من "مستقرة" إلى "سلبية"، الخميس، مشيرًا إلى أن الأزمة الاقتصادية واضحة ومعروفة ولا ينكرها أحد، وهي في "توافر العملة الاجنبية".

وقال أبو بكر، خلال برنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إن "هذه المرحلة هي مرحلة إيجاد الحلول، وأتوقع أن تقدم الحكومة حلولها، وحتى يؤتي هذا الحل ثماره، سيكن هناك تفاعل من المجتمع الدولي".

وأشار إلى أن الحكومة تقول إنها تعمل على حل الازمة الاقتصادية وتوفير العملة الأجنبية، وتدارك آثار الأزمة بقدر ما يمكن، مضيفًا أن احتمالة رفع سعر الدولار قائمة، ولكن الجميع ينتظر حلًا من الحكومة.

وواصل:"بعض الأسواق مثل مصر، حينما يرتفع الدولار، فهذا جيد لبعض المستثمرين.. لدينا أزمة دولار لاينكرها أحد.. وهنسمع تقارير من دي كتير والدولة بتحاول واحنا في مرحلة إيجاد الحل".

عمرو أديب: الأزمة الاقتصادية الراهنة تحتاج إلى تغيير في السياسات

عمرو أديب: الأزمة الاقتصادية الراهنة تحتاج إلى تغيير في السياسات

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الأزمة الاقتصادية الراهنة تحتاج إلى تغيير في السياسات، مضيفًا: :بلاش تغيير في الأفراد، غيروا السياسات البلد تحتاج صدق وواقعية.

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: "المواطن العادي مالهوش علاقة بوثيقة الدولة، ومشفتش حاجة للحكومة دي اقترحتها ومشيت، ولما يطلع مسؤول يقول لقينا منجم ذهب فيه آلاف الأطنان أنا كده اطمنت!، بطلوا تروجوا لحلول مش واقعية لازم يكون في حل ناجع".

وتابع: "التعويم عشان يحصل لازم الدولة يكون معاها دولارات عشان تقدر تلاعب السوق، إزاي عايز تحل الأزمة دون التضحية بأي شيء، إزاي عايز تحل أزمة بدون بيع أو تخارج أو تعويم؟".

خبير اقتصادي: 2024 شديد الصعوبة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية الراهنة

خبير اقتصادي: 2024 شديد الصعوبة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية الراهنة

قال الخبير الاقتصادي مدحت نافع، أن مصر في حاجة لخطة عاجلة قصيرة الأجل للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، مشيرًا إلى أن عام 2024 شديد الصعوبة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية.

وشدد نافع، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، على ضرورة إعادة بناء وترميم الثقة بين المواطن والحكومة والحكومة والمستثمر من خلال تغيير السياسات والأفراد.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن مصر لديها مجموعة من العوامل تعزز قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها الخارجية، وسداد الاستحقاقات الدولية، وفقا للجداول الزمنية المحددة، لا سيما مع الاستمرار في زيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي، وفي ضوء المؤشرات الاقتصادية ذات الصلة، من بينها ارتفاع الصادرات وعوائد القطاع السياحي وقناة السويس والاستثمارات المباشرة.

وأكد أن الربع الأول من 2024 مليء بالالتزامات، مشيرًا إلى أن الدولة مطالبة بسداد ربع الديون الخارجية في 2024 ، مشددًا على ضرورة الإسراع بتخارج للدولة من الاقتصاد وتخفيض الإنفاق الحكومي، والمضي في التشديد النقدي والمالي، وإعادة هيكلة للديون أسوة بما قامت به دول أمريكا اللاتينية.

خبيرة الأبراج ليلى عبد اللطيف: طلاق ياسمين والعوضي مجرد خاطر لم أتمن تحققه

خبيرة الأبراج ليلى عبد اللطيف: طلاق ياسمين والعوضي مجرد خاطر لم أتمن تحققه

أكدت خبيرة الأبراج ليلى عبداللطيف، أن توقعها لطلاق ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي هو مجرد خاطر لم تتمنَ أن يتحقق، مؤكدة أنها تحب توقع الخير دائمًا.

وقالت عبد اللطيف، خلال مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب برنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: أنا بحب ياسمين عبدالعزيز وحياتها الشخصية بالنسبة لي خط أحمر، وده كان مجرد إحساس مش أكتر.

توقعت خبيرة الأبراج اللبنانية ليلى عبد اللطيف، أن ياسمين عبد العزيز ستدخل في تجربة زواج في الفترة المقبلة، وأن تنجب طفلًا، وأن ياسمين عبد العزيز لم تستكمل حياتها بمفردها.

وخلال حوارها مع الإعلامي عمرو أديب، توقعت خبيرة الأبراج، اشتعال الحرب اليمنية الأمريكية، ووفاة أحد العائلة الملكية البريطانية، بالإضافة إلى وفاة فنان في حادث مأساوي.

كما توقعت فوز منتخب مصر في بطولة الأمم الأفريقية الحالية، وارتفاع في قيمة الجنيه مقابل الدولار، فضلًا عن تحسن في الاقتصاد المصري خلال 2024، بالإضافة إلى تحقق الوحدة الفلسطينية وانقلاب دموي في العراق، واقتراب روسيا من تحقيق الانتصار في حربها.

نائب رئيس الوزراء الأسبق: وثيقة الاقتصاد المصري غير موفقة سياسيًا

نائب رئيس الوزراء الأسبق: وثيقة الاقتصاد المصري غير موفقة سياسيًا

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس الوزراء الأسبق، أن وثيقة الاقتصاد المصري غير موفقة سياسيًا، لأنه لا توقيت لطرحها.

وأوضح "بهاء الدين" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، أن الإنتاج والتصدير وزيادة الدخل القومي عوامل تدور حول مفهوم الاستثمار الجيد، مشيرًا إلى أن أزمة التضخم سياسة مالية تخص البنك المركزي.

وتابع رئيس الوزراء الأسبق قائلا: كل مجتمع يحتاج لطرح يساري ويميني ووسطي، وروشتة الإصلاح تعتمد على الانتقال من النقاش إلى التنفيذ، ونحتاج إلى التوافق على روشتة الاقتصاد المصري.

وبشأن الديون، أضاف نائب رئيس الوزراء الأسبق أنها زادت بوتيرة كبيرة وأثرت على نمونا المستقبلي وهذا أمر واقع يجب أن نتقبله، لافتا إلى أن التفاوض المحترف من بين الفرص التي تسمح بتقليل عبء الدين علينا، مشيرًا أن الديون منسوبة إلى الاقتصاد وتخفيضها يحتاج وقت ومجهود، والبديل لها هو زيادة الإنتاج والنمو.

تغير المسار الاقتصادي.. زياد بهاء الدين يتحدث عن الحل الوحيد للقضاء على السوق الموازي

تغير المسار الاقتصادي.. زياد بهاء الدين يتحدث عن الحل الوحيد للقضاء على السوق الموازي

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي الأسبق، أن هناك حاجة ماسة للتغيير في المسار الاقتصادي في مصر، كما أن العامين الماضيين اتسما بالصعوبة خاصة على مستوى التضخم، مشيرًا إلى أن التعويم السبيل الوحيد لغلق السوق الموازية، الوضع الحالي لا يمنح المواطن الأمن في الأسعار، وعدم التعويم سبب في زيادة الأسعار، لأن السلع تم تسعيرها وفقا للسوق الموازية.

وقال زياد بهاء الدين خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، إن التغيير في المسار الاقتصادي، يبدأ من موائمة تطورات الاقتصاد وفق معطيات العصر الراهن، موضحًا أن هناك 4 ملفات تبدأ بها الدولة في تغيير المسار، وهي:

- تعظيم دور الدولة في العديد من المجالات ولكن بضوابط التي لا يتحمل القطاع الخاص خسائرها
- وضع قواعد لكي يكون القطاع الخاص في مأمن
- المساواة في التعامل بين القطاع الحكومي والخاص
- ثبوت سعر الصرف

إعلان

الأخبار المتعلقة