إعلان

رئيس جامعة عين شمس: قصر الزعفران لا يقل أهمية عن قصر عابدين

12:26 م الثلاثاء 09 مايو 2023

الدكتور محمود المتيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

بدأ منذ قليل، المؤتمر الصحفي لافتتاح المتحف التعليمي المقام بقصر الزعفران الأثري داخل جامعة عين شمس، بحضور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ علم المصريات ووزير الآثار الأسبق وعميد كلية الآثار السابق.

وقال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس: إن متحف قصر الزعفران بجامعة عين شمس، لا يقل أهمية عن قصر عابدين خاصة أنشيء قبل قصر عابدين، ولكنه أهمل فترات طويلة منذ إنشائه.

وأضاف: يجب أن يحظى المتحف بمكانته التراثية التي يستحقها، وأن يقدم لزائريه في صورة متحفية تراثية تُعرف بحقيقة القصر.

وأكمل المتيني: ستكون الزيارة متاحة أيضا خلال فترات الإجازات بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، لأبناء الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة تدريس والعاملين وغيرهم من زائري جامعة عين شمس.

وأكد المتيني أن القصر شهد أحداثا تاريخية أثرت على مصر والعالم العربي، منها معاهدة إنشاء جامعة الدول العربية، التي تم توقيعها في هذا القصر، وكذلك معاهدة 36، كما أقامت الأسرة المؤسسة الحاكمة للسعودية في القصر حوالي 18 يوما في هذا القصر وكان الملك فهد والملك سلمان أطفال صغار وتم نشر صور لهذه الإقامة في الكتاب التذكاري للقصر.

وأشار المتيني إلى أنه وقع الاختيار على بدروم القصر ليكون متحفًا لعرض قطع أثرية حقيقية كجزء من الدور التعليمي للجامعة مع ربط المتحف بقصر الزعفران وقصته، حيث قام فريق عمل متميز بوضع تصور للمتحف طبقًا لأحدث أساليب العرض المتحفي بمجموعة آثار متميزة.

يذكر أن قصر الزعفران له مكانه تراثية رائعة، حيث يقدم لزائريه صورة متحفية تراثية تُعرف بحقيقة القصر.

ويضم مجموعة متميزة من المعروضات منها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع (1125-1107 ق.م)، وكان يشغل منصب كبير كهنة الشمس (ور ماو) في معبد رع في إيونو.

كما يضم تمثال إمحوتب من البرونز، والقاعدة من الألباستر، ويرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين- العصر الصاوي، وتابوت آدمي من الخشب عليه مناظر دينية لحماية المتوفى يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين - العصر الصاوي، ومجموعة من الخزف، صناعة غيبي التوريزي رائد الخَزَّافين زمن المماليك، القرن 8هـ/14م.

ويضم أيضا مجموعة من النياشين والأوسمة والميداليات التذكارية للمملكة المصرية، عصر أسرة محمد علي القرن 1314هـ/1920م، بالإضافة إلى مجموعة من مقتنيات الجامعة.

فيديو قد يعجبك: