إعلان

عمرو موسى: لابد من عرض نتائج الحوار الوطني على مجلس النواب

05:33 م الأربعاء 03 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبدالمنعم:

قال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني: إنني أشارك كمواطن منشغل بأمر هذا البلد في المرحلة الخطيرة والتطورات العالمية، مشيرًا إلى أن هناك حاجة ماسة لطرح الرأي والرأي الآخر في ظل المشكلات والتحديات.

وأوضح أن مرحلة الاضطراب السياسي في مصر انتهت في 2013، وبدأ عهد جديد في 2014، وكان عليه التعامل مع الإرث الثقيل.

وأضاف الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أن الشعب المصري يشعر في هذه المرحلة بالكثير من القلق ويتساءل عن السياسات المصرية والأزمات التي تواجهها ويخافون على مصير وطنهم.

ووجه العديد من الأسئلة التي تشغل الناس، ويتساءلون عن فقه الأولويات في المشروعات، وحالة الديون المتراكمة ومجالات إنفاقها وكيفية سدادها في ظل الاقتصاد، ويتسائلون عن الحريات وآليات الأحزاب وعمل البرلمان وأسباب هروب الاستثمارات من مصر، وهل شلت البيروقراطية الاقتصاد المصرية، وأسباب التضخم.

كما يتساءلون عن مجانية التعليم وتناقضها مع جودته، وإلى مدى تستمر الزيادة السكانية دون ضوابط، ثم التساؤل عن مصير المحبوسين احتياطيا، موضحا أنه آن الأوان للتعامل الفوري مع هذا الملف لنغلقه نهائيا.

وشدد "موسى"، على ضرورة أن يكون نتائج هذا الحوار بعد أن ترفع إلى الرئيس، يجب أن تعرض على الشعب من خلال مجلس النواب.

وأوضح أنه على الرغم من التخوفات إلا أن هناك العديد من المنجزات المضيئة التي حققتها الدولة حيث هناك مسارات وجسور تبنى ومعالجة العشوائيات، مشيرا إلى أن العشوائيات ليست في القاهرة فقط ولكن هناك مراكز وقرى تعاني من العشوائيات على مستوى الدولة لابد من التعامل معها.

ومن المنجزات التي حققتها الدولة هو إبعاد خطر الخلط المخيف بين السياسة والدين ليكون الطريق ممهدًا نحو الحكم المدني، وطرح التفكير الديني بعيدًا عن التطرف ودمويته من خلال مبادرة الإمام الأكبر شيخ الأزهر والكنيسة لبناء تفاهم.

وأوضح أن أول من آثار تجديد الفكر الديني هو الرئيس عبدالفتاح السيسي وبناءًا عليه فالأمور تتحرك، بالإضافة إلى قيمة المواطنة وعدم التفرقة بين مواطن وآخر.

وأيضا تأهيل سيناء وفتحها للمواطنين والتحرك الحر منها وإليها مثل الوادي المقدس طوى ومسار السيد المسيح، بالإضافة إلى تقدم بالمرأة المصرية للصفوف الأولى طبقا للدستور، كما أعطى للشباب دوره في الحكم

وكان قد أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أنه تنطلق فعاليات "الجلسة الافتتاحية لبدء جلسات الحوار الوطني"، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

واعتبر أنها بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة، لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة بهدف الوصول إلى مخرجات لصالح المواطن المصري، وتكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة.

اقرأ أيضا:

سر التقلبات الجوية.. الأرصاد تحذر من ارتفاع الحرارة: تصل لـ 38 درجة

الحكومة: مؤتمر صحفي عالمي خلال أيام لشرح محددات الموقف الاقتصادي

بالخرائط.. ننشر إجراءات استلام شقق الإسكان الاجتماعي بأكتوبر الجديدة والتقديم على المرافق

بعد غد.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة

بالصور.. كواليس جلسات الحوار الوطني قبل بدايتها بدقائق​

فيديو قد يعجبك: