إعلان

قاعدة بيانات موحدة.. طرق حصر العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة

10:38 م الإثنين 01 مايو 2023

العمالة غير المنتظمة


كتب- يوسف عفيفي:

كشف عبدالوهاب خضر، المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة، آلية حصر العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك عقب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته أثناء احتفالية عيد العمال التي شهدها في الشرقية، بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ، للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، في حالات الطوارئ والأزمات، على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعى والتنموي منه، بالإضافة إلى بدء تفعيل عمل الصندوق فور انتهاء الإجراءات القانونية، بصرف قيمة إعانة عاجلة، للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، قدرها 1000 جنيه.

وأوضح خضر في تصريحات تلفزيونية، اليوم الاثنين، أن الوزارة تعمل على دعم العمالة غير المنتظمة، على كل المستويات وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، حيث تم تقديم دعم غير مسبوق لهم خلال جائحة كورونا.

وأشار إلى بدء العمل مع وزارة الاتصالات لرقمنة خدمات وبيانات العمالة غير المنتظمة؛ بهدف إنشاء قاعدة بيانات موحدة، مما يسهم في توفير المعلومات لمتخذ القرار، وتقديم آليات محكمة ودقيقة للدعم ولتوفير فرص العمل.

وتابع خضر: يجري تحديث اللوائح المالية والإدارية لتشغيل العمالة غير المنتظمة وتصنيف فئاتهم ومنها (عمال المقاولات والعمالة الزراعية الموسمية - عمال البحر ومكاتب تشغيل البحارة - عمال المناجم والمحاجر - عمال المخابز ومكاتب تشغيل عمال المخابز).

وأشار إلى إنشاء وحدة تنفيذية لإدارة حسابات العمالة غير المنتظمة على المستوى القومي تحت الإشراف المباشر من الوزير تهدف لإحكام الرقابة على موارد العمالة غير المنتظمة وأوجه صرفها، من خلال وضع ضوابط وإجراءات تنظيم هذه الحسابات وذلك بموجب القرار رقم (304) لسنة 2022.

وأوضح المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، أن عدد العمالة غير المنتظمة المسجلة بوزارة القوى العاملة تبلغ حوالي 350 ألف عامل على مستوى الجمهورية مؤمن عليهم في التأمينات، ونسعى لتسجيل المزيد منهم خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: