إعلان

سد النهضة| هل تستغل إثيوبيا حرب السودان؟.. شراقي: عدم الاستقرار يخدمها

11:25 م الإثنين 24 أبريل 2023

الدكتور عباس شراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة: إن حرب السودان المؤسفة بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع، والتى اندلعت منتصف الشهر الجارى تضفي بظلالها على المنطقة، وتزيد من تردي الأوضاع الداخلية في السودان الشقيق الذي كان يعاني في الأصل الأمرين منذ عدة سنوات، كما تؤثر تلك الحرب على قضية سد النهضة حيث اختفت الأصوات المبحوحة للدعوة لاستئناف المفاوضات.

وأضاف أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عبر الصفحة الرسمية له بموقع "فيسبوك"، أن ظروف عدم الاستقرار تخدم اثيوبيا، فالبداية كانت أعقاب ثورة يناير 2011، وقت الإعلان عن بناء سد النهضة وتغيير مواصفاته من 11.1 إلى 74 مليار متر مكعب، ثم ثورة يونيو 2013.

وتابع: "وبعدها الثورة السودانية 2018، وفى إثيوبيا مظاهرات 2018 واستقالة ديسالين وتولى أبى أحمد، ثم الحرب الأهلية لمدة عامين من نوفمبر 2020 إلى نوفمبر 2022".

وعن سؤال، هل تستغل إثيوبيا الأحداث الحالية فى السودان وتزيد من كمية التخزين الرابع بقدر المستطاع؟ أكد أن إثيوبيا تفعل ما هو أكثر من ذلك حيث تعود الاعتداءات الإثيوبية على أراضى السودان الشرقية مستغلة انشغال الجيش السوداني وضعفه بعد تدمير مواقع ومطارات حيوية.

فيديو قد يعجبك: