إعلان

التوقيت الصيفي.. هل يسبب اضطرابا في النوم؟

12:29 م الإثنين 24 أبريل 2023

اضطراب في النوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

كشفت الدكتورة شهيرة لوزة، استشاري طب النوم ومديرة مركز القاهرة لاضطرابات النوم، عن تفاصيل تأثير تطبيق التوقيت الصيفي على الساعة البيولوجية للمصريين.

ومن المقرر بدء العمل بالتوقيت الصيفي يوم الجمعة المقبلة.

وقالت لوزة في تصريحات لمصراوي: "الشخص سيأخذ فترة لحين التأقلم على المواعيد الجديدة، ونقارن ذلك بسفر الركاب عبر خطوط زمنية مختلفة مثلا في استراليا أو اليابان أو الولايات المتحدة، وبالتالي فالأمر سيحتاج من يوم إلى يومين لتأقلم الجسم من جديد، وقد يسبب ذلك خللا مؤقتا في النوم".

وبشأن تأثير ذلك على الساعة البيولوجية، أضافت أن "الساعة البيولوجية ما هي إلا خلايا في المخ تسمى فوق التصالب البصري، وتتحكم في تغييرات كبيرة بالجسم وليست فقط النوم والاستيقاظ وإن كان أشهرها، وتشمل درجة حرارة الجسم وتغييرات مختلفة وهرمونات في الجسم".

وحدوث خلل في الساعة البيولوجية ينتج عن خلل بيولوجي، ويختلف الأمر من المراهقين إلى كبار السن، وفق استشاري طب النوم.

وأشارت "لوزة" إلى أمر آخر مرتبط بالتوقيت الصيفي، وهو المتعلق بنظام العمل "بالشيفتات"، ويجب أن يحدث ذلك بطريقة علمية حتى لا يلقي ذلك بتداعيات على نشاطه وحيويته، لأن تغيير الساعة يحدث بعض الاضطراب في بداية التطبيق.

ونصحت استشاري طب النوم بالحرص على انتظام الاستيقاظ يوميا في نفس الموعد، مضيفة: "عادة ما نقول إن الاستيقاظ في نفس الموعد يوميا أهم من النوم في نفس الوقت، لأن هذا يساعد على انتظام الساعة البيولوجية".

اقرأ أيضًا:

التوقيت الصيفي.. قدم ساعتك "60 دقيقة" في هذا الموعد

تأخير جميع رحلات مصر للطيران ساعة بسبب التوقيت الصيفي: راجعوا الحجوزات

الساعة 12 هتبقى 1.. بيان من محافظة القاهرة بشأن التوقيت الصيفي

فيديو قد يعجبك: