إعلان

ظاهرة فلكية قد تؤثر على رؤية الهلال.. هل يأتي العيد السبت؟

12:23 م الأحد 16 أبريل 2023

ظواهر فلكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

قبل أيام قليلة من انتهاء عدة شهر رمضان المبارك الذي جمع هلاله الدول العربية في مطلع واحد للشهر الفضيل، وإعلان مصر والسعودية وعدة دول عربية فلكيا أن هلال شهر شوال سيكون ممكنا رؤيته يوم الخميس 20 إبريل ليكون عيد الفطر المبارك صبيحة الجمعة 21 إبريل للعام الهجري 1444.

وفلكياً، من المفترض أن تتمكن مصر- حسب إعلان المعهد القومي البحوث الفلكية- وكذلك غالبية الدول العربية والإسلامية من رؤية شهر شوال يوم الخميس المقبل بعد ولادة هلال شوال، وبذلك تكون غرة شـوال 1444هـ وفق الحسابات الفلكية يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل لعام 2023، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك، ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.

إلا أن هناك ظاهرة فلكية يرى علماء الفلك أنها مميزة، ستحدث في الكثير من دول العالم، وهي الكسوف الكلي للشمس، أعلن عنها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإنه سيصادف يوم وقفة عيد الفطر المبارك، وهو الموافق 20 من شهر أبريل، حدوث كسوف كلي للشمس، ويُسمى بالكسوف الشمسي الهجين؛ لأن القمر في هذا اليوم سيكون قريبًا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما، وسيظهر هذا الكسوف كليا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى.

وأضاف تادرس، في بيانه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن القمر لن يكون مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم؛ لأنه سيشرق مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم أو ظله مواجها للأرض. وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي خلال شهر أبريل، والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا؛ لأنها تمكنهم من رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن احتمالية تعذر رؤية هلال عيد الفطر المبارك تأتي من خلال الظروف الجوية التي تمنع رؤية الهلال، خاصة أن الشهر العربي يُحدد على أساس مولد الهلال.

وأضاف القاضي، في تصريحات نقلتها صحف ووسائل إعلام مصرية، أن وضع القمر حتى هذه اللحظة كافٍ لرؤية هلال شهر شوال، وأن الرؤية الشرعية تكون الخميس 29 من رمضان، إذ ستتمكن غالبية الدول العربية والإسلامية من رؤية الهلال، ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضًا:

مفاجأة.. وكيل الأوقاف يرصد بالفيديو علامات ليلة القدر 23 رمضان

هل كانت "23 رمضان" ليلة القدر؟.. شيوخ ودعاة يجيبون وهكذا قضوها

آخر وقت لزكاة الفطر.. و5 أحكام مهمة يجب أن تعرفها

يعتقد الكثيرون أنها خطأ.. 5 أمور بعد الجماع جائزة شرعًا

حرارة برمودة.. هل تؤشر لليلة القدر؟

لن تصدق جمال صوتها.. فتاة تصدح بالقرآن أمام لجنة تدريب بالأزهر

علامات ليلة القدر.. 6 إشارات هل نرى إحداها الليلة؟

علامات ليلة القدر.. حقيقة توقف نباح الكلاب وسجود الشجر وعذوبة مياه البحر

دعاء ليلة القدر مكتوب 23 رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

السعودية تحسم جدل صلاة الجمعة يوم العيد: فتوى وبيان لأئمة المساجد

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد؟.. رأي الشرع يحسم جدلاً تكرر منذ 5 سنوات

لا تقل "حقاً أو أشهد أو يا الله".. أزهري يوضح ماذا يفعل المأموم في دعاء القنوت

فيديو قد يعجبك: