إعلان

​عبدالمنعم سعيد يحذر من "دولرة" الاقتصاد.. ورئيس الشيوخ: ضروري لاستيراد السلع الاستراتيجية

10:53 م الإثنين 06 مارس 2023

عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ

(مصراوي):

قال الدكتور عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ، إن هناك أمور كثيرة تحدث حاليا في الاقتصاد المصرى، مثل النقل بالدولار والسائح يدفع بالدولار، أخشى أن تكون مقدمة "لدولرة" الاقتصاد وهو ما سيكون له نتائج خطيرة، فلا يجوز أن يتم التعامل على الارض المصرية إلا بالجنيه المصري، اشعر بقوة يقلق تجاه الأمر واثير هذا تحذيرا لان هناك توجه كبير أن كل شىء نستطيع أن نفعله بالدولار.

وأوضح سعيد، خلال كلمته أثناء نظر طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة في تقديم حزمة المحفزات للمصريين بالخارج، حقيقة الأمر أنه مهما كان يعانى الجنيه المصرى من وهن فعلينا أن نوجه للتعامل به وأن يسعى السائح للوصول للجنيه المصرى ويتعامل به على أرض مصر وفى حينها سيضطر أيضا ليذهب بالدولار ليحوله بالجنيه ومن ثم نعطى قوة للجنيه.

وتابع: الأصل في موضوع المصريين بالخارج، هنا في مصر وليس بالخارج، فعندما نكون في حالة جيدة ولدينا فرص استثمارية سيكون المصريين بخير وسيأتون الينا، مضيفا أن المبلغ الذي ذكر عن تحويلات المصريين بالخارج ليس قليلا، والمصريين في الخارج لا يختلفون عمن بالداخل، وكل مصرى في الخارج حاطط الفضائية المصرية عنده ليضحك على ما يحدث هنا أو على ما يعرض فيها.

وأشار إلى أن السفارات المصرية انخفضت طاقتها في العمل، وقال:المصروف عليها زى أي قسم بوليس أو مجلس محلي، محذرا من أن يحمل تقديم أمور خاصة للمصريين بالخارج باعفاء السيارات من الجمارك غير متوافق مع الدستور لأن المساواة غير موجود فيه.

من جانبه علق المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس قائلا: "هي وجهات نظر لأن من المعاناة التي يعانيها الاقتصاد أن لدينا سلع استراتيجية وحيوية نستوردها من الخارج بالدولار، إذن الخزانة المصرية بحاجة إلى الدولار حتى يصل الجنيه المصرى إلى عافيته واعتقد أنه موضوع يمكن أن يكون محل بحث حول كيفية تدعيم الجنيه المصري للحفاظ عليه".

فيديو قد يعجبك: