إعلان

خبير مياه: انخفاض منسوب بحيرة سد النهضة وتوقف التوربينات

12:38 ص الجمعة 31 مارس 2023

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية، أظهرت يوم 30 مارس 2023، استمرار الانخفاض في منسوب بحيرة سد النهضة وابتعادها عن سد السرج ببطئ، كما تظهر عدم تشغيل التوربينين ربما بالصدفة أثناء مرور القمر الصناعي أعلى سد النهضة، حيث إنهما يعملان ساعات قليلة يوميا.

وأضاف شراقي في منشور عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك": "كما أظهرت صور حقلية للسد خلال الأيام الماضية تبين ارتفاع الممر الأوسط بمقدار 5 إلى 6 أمتار ليصبح المستوى 605 أمتار، البعض يقول 508م، والجانبين حوالي 625م، وجاري العمل في الجانبين والممر الأوسط".

وتابع: "مازالت بوابة التصريف الشرقية مفتوحة وهي المنفذ الوحيد الآن لمرور المياه ولكنها تمرر فقط حوالي 20 مليون م3/يوم وليس بكامل طاقتها 50 مليون م3/يوم، نتيجة التحكم في بوابة التصريف، حيث إنها مياه تمر دون فائدة لإثيوبيا ولكنها تصبر السودان على اعتبار أن النيل الأزرق به مياه. المياه التي تمر الآن تأتي إلى السودان ومصر وستخصم من إيراد الموسم المقبل قبل بدء التخزين الرابع".

وأشار إلى استمرار هذا النظام حتى النصف الثاني من سبتمبر المقبل، حيث فيضان المياه من أعلى الممر الأوسط بعد انتهاء التخزين الرابع بكمية تعادل ماتم تخزينه خلال الثلاث سنوات الماضية.

صورة الأقمار الصناعية

فيديو قد يعجبك: