إعلان

الحجز بدء.. ما الفرق بين شقق سكن لكل المصريين والإسكان الاجتماعي

06:00 ص الخميس 30 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

بدأت وزارة الإسكان ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إجراءات الحجز في شقق سكن لكل المصريين 4 أو شقق الإسكان الحر.

الطرح الجديد جاء بعد موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن طرح شقق ضمن محور الإسكان الحر، واعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية، وفقا لقرار مجلس إدارة الصندوق رقم 3/20/2023 بتاريخ 30-1-2023.

ويشمل الطرح لشقق الإسكان الحر في القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وبياض العرب بمحافظة بني سويف، والعصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ودمنهور بمحافظة البحيرة.

ويتساءل المواطنين عن الفرق بين شقق سكن لكل المصريين 4 وشقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، والتي جاءت على النحو التالي:

- شروط الحجز:

مشروع الإسكان الإجتماعي مخصص لمحدودي الدخل، فهو له شروط معينة وأهمها أن يكون المتقدم لا يقل سنه عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة، بجانب عدم الحصول على وحدة أخرى مدعمة من الدولة، وأن يكون التقديم في محافظة محل الإقامة أو محل العمل.

أما بالنسبة لمشروع الإسكان الحر، أو سكن لكل المصريين 4 فهو غير مدعوم لذلك تقتصر شروط التقديم فيه على أن يكون المتقدم شخص طبيعي مصري الجنسية، ولا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ويمكن الحجز لقاصر عن طريق واصي عليه بقرار وصاية.

- معدل الدخل:

في شقق الإسكان الاجتماعي يوجد حد اقصى لدخل المتقدم وهو 6000 جنيه، و8000 للمتزوج، لكن الحد الأقصى في سكن لكل المصريين يصل لـ40 ألف للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج.

- قيمة الدعم:

أهم ما يميز وحدات الإسكان الإجتماعي هو قيمة الدعم المقدم من الدولة ولكن لا يتفق ذلك مع مشروع الإسكان الحر، حيث يقدم صندوق الإسكان الاجتماعي دعم يصل لـ60 ألف جنيه.

لكن الإسكان الحر لا يوجد أي دعم عليه بل تباع الوحدات بهامش ربح للصندوق مما يسمح له بالصرف على باقي مشروعات محدودي الدخل.

-أولوية التخصيص:

الحجز في الإسكان الاجتماعي يكون عن طريق شراء كراسة الشروط من البريد المصري، ثم التقديم على الموقع الإلكتروني، وبعد ذلك تكون الأولوية للمتزوج العائل ثم المتزوج ثم الأعزب كما ان الألوية للأصغر سنا.

أما الإسكان الحر، الحجز به يكون إلكترونيا وبالأسبقية.

فيديو قد يعجبك: