إعلان

تسميم الكلاب.. "الطب البيطري" يكشف الفرق بين الكلب الشرس والمسعور

03:00 ص الخميس 30 مارس 2023

الدكتور صبري زينهم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور صبري زينهم مدير الطب البيطري القاهرة، الفرق بين الكلب الشرس والكلب المسعور، وذلك عقب الجدل الجاري في مجلس النواب حول تسميم الكلاب.

وشهد اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، جدلًا بين النواب من جهة وممثلي المجتمع المدني والرفق بالحيوان خلال مناقشة مشروع قانون "حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب" حول تعريف الحيوان والذي جاء في القانون بأنه الحيوان غير المملوك وغير الخاضع لسيطرة ورعاية أي حائز ويتواجد في موقع ما معتمدًا على ذاته.

وقال زينهم لمصراوي: لا بد أن نفرق بين الكلب الشرس والكلب المسعور، فالشراسة سلوك عدواني يمكن ترويضه، أما السعار مرض فيروسي معدي ينتهي حتما بموت الكلب.

وأشار إلى أن هناك قرارا وزاريا رقم 35 لسنة 1967، يقضي بإعدامه وإعدام الكلاب المخالطة له لأنها تحمل العدوى ولا يوجد إحصائية دقيقة لعدد كلاب الشوارع.

وتابع مدير الطب البيطري: تقوم منظمات المجتمع المدني بتطعيم كلاب الشارع ضد السعار عمل تطوعي تحت إشراف الطب البيطري للسيطرة على مرض السعار.

وعن أنواع الكلاب، قال زينهم، إنه يوجد عدد كبير جدا من سلالات الكلاب تقدر بالمئات، وجميعها مستورد ويتم تناسلها في مصر، وتختلف في الحجم واللون والطبع والهدف من التربية "ونوع بلدي" واحد معروف في مصر من آلاف السنين من أيام الفراعنة.

اقرأ أيضا:

تسميم الكلاب يثير جدل في مناقشات قانون حيازة الحيوانات الخطرة

فيديو قد يعجبك: