إعلان

تسميم الكلاب يثير جدل في مناقشات قانون حيازة الحيوانات الخطرة

05:58 م الثلاثاء 28 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

شهد اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جدلًا بين النواب من جهة وممثلي المجتمع المدني والرفق بالحيوان خلال مناقشة مشروع قانون "حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب" حول تعريف الحيوان والذي جاء في القانون بانه الحيوان غير المملوك وغير الخاضع لسيطرة ورعاية أي حائز ويتواجد في موقع ما معتمدًا على ذاته.

وقالت منى خليل رئيس اتحاد جمعيات الرفق بالحيوان، إن الحيوان الضال يتم التعامل معه الآن من خلال مشروعات مشتركة بين المجتمع المدني والهيئة العامة للخدمات البيطرية ويتم تعقيمه وتطعيمه ولا يصبح خطرًا فوفقا للتعريف سيتم التعامل معه على أنه كلب ضال.

وعلق النائب إيهاب الطماوي وكيل الجلنة التشريعية، قائلا: "بهذه الصورة يتم تقديم رعاية له فهنا هو ليس كلب ضال"، وهو ما أكده أحمد السجيني مقدم مشروع القانون قائلا: "هو في هذه الحالة تحت رعاية وحيازة جهة وهي المجتمع المدني".

وقالت منة فاروق ممثل المجتمع المدني في الاجتماع: "هناك كلاب ضالة لدينا نقوم برعايتها وتعقيمها، كيف نضمن أنه لن يتعرض لها أحدًا أو يتمم تسميمها"، وهو ما آثار غضب النائب صقر عبدالفتاح وكيل لجنة الزراعة قائلا:" أين يوجد ما تتحدثين عنه من تطعيم و تعقيم، بيحصل فين ده، انتي تتحدثين عن مصر الجديدة وهو غير حقيقي وليس به شىء من الصحة".

وعلق "السجيني" قائلا:" التسميم غير وارد و عندما تقدمنا بالقانون لمسنا جدية من الحكومة بكل وزاراتها لإقراره حتى لا يتم تسميم أو قتل للحيوانات ولكن يتم تحقيق خارطة طريق تم الاتفاق عليها للالتزام بمواثيق الأمم المتحدة".

فيديو قد يعجبك: