إعلان

ننشر المستندات المطلوبة للتقديم على الحج السياحي عقب إجراء القرعة

02:34 ص الأحد 12 مارس 2023

فتح باب التقديم على الحج السياحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تفتح وزارة السياحة والآثار، باب تسجيل أسماء المواطنين المتقدمين لقرعة الحج السياحي، اعتباراً من الأحد 12 مارس 2023/ الموافق 20 شعبان 1444هـ، إلى 19 أبريل 2023/ الموافق 28 رمضان 1444هـ.

وتجرى القرعة العلنية لكافة مستويات الحج السياحي وإعلان النتيجة يوم 30 أبريل 2023/الموافق 10 شوال 1444هـ، حيث خصصت الحكومة، نحو 16 ألف تأشيرة للحج السياحي هذا العام.

وأوضحت وزارة السياحة، أن المستندات والأوراق الطلوبة، تقدم إلى لجنة الاستقبال بالإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية فور الإنتهاء من إجراء القرعة مباشرة بخطاب معتمد من الوزارة، وفي حالة عدم استيفائها للشروط يتم استبعادها وإعادتها استيفاء البيانات المطلوبة، وهي على النحو التالي:

1- طباعة كشوف الحجاج من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج من أصل + 8 صور معتمدة ومختومة من الوزارة وشركة السياحة مرفق بها صور بطاقات الرقم القومي سارية الصالحية، ومستندات صلة القرابة بالنسبة للمحارم والمرافقين والمرتبة بنفس مسلسل الكشف .

2- أصل جواز سفر مميكن لكل حاج لا تقل مدة صلاحيته عن عام بدءاً من تاريخ 3/4/2023 الموافق 10 شوال 1444هـ.

3- البصمة العشرية للحاج (فيش حج مميكن).

4- بيانات الموقف التجنيدي لمن هم في سن التجنيد.

5- توضع جوازات السفر المميكنة الخاص بالفائزين بفرصة الحج داخل حقيبة مدون عليها اسم الشركة وعدد الجوازات بداخلها + صورة من شهادة التحصين ) CODE QR ) تشمل إكتمال التحصين فى الجرعات األساسية المقررة مع جرعة تنشيطية للقاحات (كوفيد -19) المعتمدة دولياً على أن تكون آخر جرعة في خلال 6 أشهر قبل السفر.

6- شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

حالات رفض استلام جواز السفر

- جواز السفر الذي به ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات.

- اختلاف الرقم القومى أو الأسماء بالجواز عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومي.

- عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر .

- عدم إرفاق أصل + صورة شهادة التحصين الدولية بالجرعات الأساسية المقررة مع جرعة تنشيطية للقاحات (كوفيد- 19).

7- عدد 3 صورة شخصية حديثة وواضحة مقاس 4×6 مع مراعاة الآتي:

- ضرورة أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون.

- طول الرأس من الذقن حتى الجبهة 70% أو 80% من الصورة.

- مراعاة عدم ارتداء الرجال أغطية الرأس البيضاء، وبالنسبة للسيدات عدم ارتداء الحجاب الأبيض لتداخله مع خلفية الصورة وترفق بالغلاف الخلفى للجواز.

- يتم وضع الصور داخل مظروف صغير يدون عليه وعلى خلفية كل صورة اسم الحاج والمسلسل الوارد بالكشف، ويثبت المظروف بالغلاق الخلفي للجواز.

- تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

- البطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والسكان المصرية سارية المفعول، والتي تثبت تطعيمه ضد مرض الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (ACYW135 (وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات أو أي تطعيمات أخرى، تقررها وزارة الصحة والسكان المصرية أو الجانب السعودي، مع مراعاة إرفاق البطاقة الصحية بالغلاف الخلفى للجواز السفر كشرط للحصول على التأشيرة طبقاً لتعليمات السلطات السعودية فى هذا الشأن.

10- تقرير طبي معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية المعلن عنها مرتب ومرقم بنفس رقم سداد الحاج على البوابة، موضحا به حالته الصحية تفصيلا، وأنه معافى من الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة المصرية التي تعوق عن السفر لأداء فريضة الحج على أن توضع التقارير الطبية داخل مظروف.

ويلصق استيكر على الغلاف الخارجي لجواز السفر مدون عليه اسم الشركة، وبيانات الحاج من واقع جواز السفر ومسلسل الحاج بكشف البوابة، وكل مستوى الرحلة، ولن يسمح لأي فائز باستلام جواز سفره إلا بعد انتهاء الإجراءات الخاصة به.

11- سيتم تصعيد نسبة الفائزين بالقرعة الإحتياطية طبقاً للترتيب الوارد بقوائم الانتظار المعلنة على البوابة المصرية الموحدة للحج لتصعيدهم بدلا من الفائزين بالقرعة الأصلية (المتوفين - المتنازلين المستبعدين لعدم توافر الشروط - أو أسباب أخرى) بناء على طلب الشركة في موعد أقصاه 7 أيام عمل من تاريخ الإخطار بالإستبعاد قبل الحصول على تأشيرة الحج من المسار الإلكتروني السعودي، وتتحمل الشركة كل التبعيات في حالة عدم الحصول على التأشيرة بسبب تأخرها عن المواعيد دون أدنى مسئولية على الوزارة.

12- يتم تسليم بطاقات تحقيق شخصية الحجاج (كارت التعارف) وإسورة المعصم الخاصة بهم بعد 20 يوم عمل كامل من تاريخ تسليم أخر بيان بأسماء الحجاج الواردة من الشركة للإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية بعد الاستبعاد والإضافة والاستبدال، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بارتدائها، وذلك باعتبارها وسيلة التعرف على الحاج.

13- تلتزم الشركات السياحية، بالتنبيه على الحجاج الفائزين بعد استلام جوازات السفر الخاصة بهم بعدم استخراج جواز أخر إلا بعد مراجعة الإدارة العامة للشئون الإدارية، وحال مخالفة ذلك تعتبر التأشيرة لاغية دون أدنى مسئولية على الوزارة.

اقرأ أيضا:

310 آلاف جنيه بدون طيران.. ننشر أسعار الحج السياحي لعام 2023

الحج السعودية تكشف حقيقة منع السيلفي داخل الحرمين الشريفين

4 تحذيرات عاجلة من السعودية للمعتمرين خلال شهر رمضان

الحج السعودية تكشف حقيقة منع السيلفي داخل الحرمين الشريفين

فيديو قد يعجبك: