إعلان

بعد منع معتمرين من السفر.. 5 خطوات تسبق الحصول على باركود العمرة

10:28 م السبت 11 مارس 2023

العمرة

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت غرفة شركات السياحة والسفر، الخطوات التي تسبق صدور الكود التعريفي "الباركود" للعمرة للسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء المناسك.

جاء ذلك بعد إيقاف سلطات مطار القاهرة الدولي، حوالي 156 معتمرا مصريا مسافرين عبر الخطوط السعودية لتأدية مناسك العمرة، لموسم 1444ه/ 2023م قبل بدء شهر رمضان المبارك.

وأكدت الغرفة، أن الحصول على الكود التعريفي "باركود" البوابة المصرية للعمرة يأتي تنفيذا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء وعمل البوابة المصرية للعمرة

ويرصد "مصراوي" الخطوات التي تنفذ من جانب شركة السياحة على النحو التالي:

- تقديم المواطن الراغب في العمرة جواز السفر والأوراق المطلوبة وسداد الرسوم لإحدى شركات السياحة المعتمدة بوزارة السياحة.

- حجز الطيران للمعتمر والسكن اللائق بمكة والمدينة.

- الحصول على تأشيرة العمرة.

- تسجل شركة السياحة البيانات السابقة على البوابة المصرية للعمرة.

- تراجع بوابة العمرة البيانات والتأكد من صحتها ومطابقتها لتعاقد المعتمر مع الشركة.

- تراجع البوابة، مطابقة البيانات كذلك لضوابط وزارة السياحة والآثار.

- بعدها يتم إصدار الباركود للمعتمر.

ويؤكد حصول المعتمر على "الباركود"، صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز كافة الخدمات كما يتيح للجهات المسؤولة وكذلك لجان وزارة السياحة بالمطارات والمنافذ مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وخلال سفره وحتى عودته سالما، والتدخل الفوري لحل أية مشكلات تواجهه.

ويعد الحصول على الباركود، إجراء ضمن عدة إجراءات لشركات السياحة التي تقوم على تسفير المعتمرين، ويصدر من البوابة المصرية للعمرة للمعتمرين المسافرين عبر برامج شركات السياحة فقط طبقا للقانون.

وقررت غرفة شركات السياحة، أن تكون صلاحية الكود التنظيمي "الباركود" 7 أيام من تاريخ اعتماد الإدارة العامة للسياحة الدينية لمراجعة البرامج وليس من تاريخ السفر.

ويعد الحصول على الكود التعريفي "الباركود" من البوابة المصرية للعمرة، شرطا أساسيا لسفر المواطنين لأداء مناسك العمرة من المطارات والمنافذ، وفقا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء وعمل البوابة، كما أن أي مسافر للعمرة خارج البوابة يعتبر إجراءات سفره غير قانونية وقد يتم تأجيل سفره لحين استكمال الإجراءات التي نص عليها قانون البوابة.

و هذه الإجراءات تهدف للحفاظ على حقوق المواطنين وعدم تعرضهم لأي عمليات نصب تتم من خلال التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات الوهمية.

​اقرأ أيضا..

منع سفر 156 معتمرا في مطار القاهرة لعدم حصولهم على الباركود

فيديو قد يعجبك: