إعلان

"بقينا في صدام مع الناس".. نقيب المأذونين يكشف أزمة لتنفيذ فحوصات الزواج

02:19 م الأحد 26 فبراير 2023

الشيخ إسلام عامر نقيب المأذونين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

كشف الشيخ إسلام عامر نقيب المأذونين، عن وجود أزمة راهنة في تطبيق إتمام الزواج بالشهادات الطبية الجديدة، خاصة لمن أتمّ إجراءات الحجز في غضون الأيام المقبلة.

وقال "عامر" في تصريحات لمصراوي، إنه تم "إرسال قرار وزير الصحة بناء على كتاب دوري لمحاكم الجمهورية بتنفيذ إتمام الزواج بالشهادة الطبية الجديدة.. معرفناش بالقرار غير يوم السبت .. وهناك حجوزات سابقة لراغبي الزواج في المساجد والقاعات".

وأضاف: "سنمتنع عن الكتابة بالشهادة القديمة، لكن ما موقف من لم يستخرج الجديدة وتم حجز القاعة وباقي ترتيبات الحفل، وهناك 15 يوما استخراج الشهادة الجديدة؟".

وأشار نقيب المأذونين إلى إبلاغ راغبي الزواج بالشروط الجديدة "لكن الناس بدأت تتخانق معانا وأنا ذنبي ايه كمأذون؟.. كان ينبغي قبل إصدار القرار أن تكون هناك مهلة قبل التنفيذ، لأن حاليا هناك صدام بين المأذون والمواطن".

وأوضح أن الشهادة الطبية القديمة صالحة لمدة 6 أشهر، وبالتالي كان يجب السماح بإتمام الزواج بها ومن لم يستخرجها تُطبق عليه التحاليل الجديدة.

وانطلقت اليوم الأحد، مبادرة "فحص المقبلين على الزواج"، في إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بداية من اليوم الأحد.

وأضاف: "إجراء الفحوصات إلزامي لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما، وفي حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان