إعلان

سعر المحاصيل الزراعية ومكافحة البطالة.. رسائل رئيس الوزراء للمواطنين

12:01 ص الخميس 23 فبراير 2023

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- أحمد عبدالمنعم:

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، العديد من الرسائل المهمة للمواطنين، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء.

ويرصد مصراوي أبرز تصريحات رئيس مجلس الوزراء والتي جاءت كالتالي:-

- أعلن الدكتور مدبولي عن وجود 341 معرضا ثابتا لتوفير السلع الغذائية الرئيسية على مستوى الجمهورية.

- هناك مئات المنافذ المتحركة والتقليدية من كل جهات الدولة، وهذه المنافذ ستظل تضخ السلع بأسعار مخفضة تمامًا خلال شهر رمضان وبعده.

- الدولة تتحرك وتعي تمامًا أن هناك بعض الأزمات ويتم العمل عليها وضخ السلع الغذائية الممكنة لتغطية احتياجات المواطنين وسد الفجوة وتحديدا في الدواجن وبعض السلع الأخرى ونتحرك فيها لضمان توفيرها بكميات كافية وبأسعار مناسبة.

- نتابع كل الأسعار يوم بيوم ونتحرك كدولة لتحجيم رفع الأسعار.

- أزمة التضخم غير مسبوقة، ودول العالم اليوم تسعى لتقليل التضخم ووصل التضخم لـ 11 و 12 و15% في أوروبا وهي ظاهرة العالم كله يعاني منها ولكن المهم في مصر هو توفير السلع بأكبر حجم ممكن للمواطن.

- موارد مصر من المياه ثابتة ولن تتغير، لافتا إلى بحث تحلية مياه البحر ولها تكلفة مرتفعة جدًا وليس هناك سبيل آخر للتحرك حول هذا الملف.

- إذا كنا نتحدث عن هذا التحدي ولا نستطيع نحقق اكتفاء ذاتي من المحاصيل المهمة ورقمنا الحالي حوالي 105 مليون مواطن فما بالنا لو وصلنا إلى 150 مليون مواطن.

- يوجد تنسيق كامل مع البنك المركزي بمعرفة توقيتات سداد الالتزامات، مشيرا إلى وجود خطة على جميع المحاور معروف بها التزام الدولة كل شهر وكيفية التحرك بها.

- أعلن عن استراتيجية جديدة تخص الأسرة المصرية صاحبة العدد الأقل من الأطفال وذلك بتخصيص أموال برقم معين لهم خلال الفترة المقبلة.

- الاستراتيجية تضم الجانب الصحي أو الطبي الذي يضمن مساعدة الأسرة المصرية على تنظيم الزيادة السكانية.

- كشف عن أسعار الذرة الشامية ستكون ٩ آلاف جنيه للطن، و الصفراء ٩٥٠٠، و الفول الصويا ١٨ ألف جنيه وعباد الشمس ١٥ الف جنيه للطن.

- مصر اعتمدت خلال 2022 حوالي 3.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة.

- خلال الفترة من يوليو إلى يناير 2023 رفعنا مخصصات العلاج على نفقة الدولة بنسبة 28.5% لتغطية القضاء على قوائم الانتظار وسد احتياجات المواطنين.

- الدولة رفعت مخصصات المنح والدعم الاجتماعي حتى يناير 2023 بنسبة أكثر من 10% لـ 30 مليار جنيه، لتحسين مستوى معيشة المواطن.

- وحدة دعم الاستثمار انتهت من حل 80% من مشكلات ومطالب المستثمرين، موضحًا أن صافي الاستثمار الاجنبي المباشر بلغ فى الربع الأول من العام المالي الحالي ارتفع لـ94%.

- نضع نصب أعينا كدولة استراتيجية متكاملة لمكافحة البطالة، وهي رؤية مهمة بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إحنا كل سنة بيدخل لنا مليون فرصة عمل.

- المليون فرصة عمل الجديدة اللي عايزينها كل سنة هتكون في قطاعات معينة العالم ومصر محتاجينها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان