إعلان

أول تحرك من الصحة لمواجهة "فيروس ماربورج"

01:11 م الخميس 16 فبراير 2023

فيروس ماربورج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

أصدرت وزارة الصحة والسكان، دليلًا إرشاديا عن فيروس ماربورج، متضمنًا التعريف بالمرض والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها، وإجراءات التعامل مع الحالات حال اكتشافها.

يأتي ذلك بحسب منشور وزعته وزارة الصحة والسكان، على مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها حدوث 9 حالات وفاة و16 حالة اشتباه بفيروس ماربورج.

ووفق المنشور، فإن الدليل الإرشادي الذي أعده قطاع الطب الوقائي، يأتي بناء على خطة وزارة الصحة للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية، ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم، من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية، والمواقع الصحية الأخرى.

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا تفشي فيروس ماربورج في دولة غينيا الاستوائية، بعد وفاة ما لا يقل عن 9 أشخاص.

وقالت المنظمة: "نجري حاليا المزيد من التحقيقات،وتم نشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض".

ويعتبر الفيروس شديد الخطورة، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية من مجموعة المخاطرة المُمرِضة والتي تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء.

ويمكن أن ينتقل الفيروس عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة أو يمكن أن ينتقل بين الأفراد عبر سوائل الجسم من خلال الجنس غير الآمن والجلد المتشقق، وفقا لسكاي نيوز عربية.

واكتُشف فيروس ماربورج، وهو من عائلة فيروس إيبولا الفتاك، لأول مرة بعد إصابة 31 شخصا، ووفاة 7 أشخاص عام 1967 في ماربورج وفرانكفورت في ألمانيا، وبلجراد، في صربيا.

ويرجع سبب تفشي الفيروس إلى القرود الخضراء الأفريقية الواردة من أوغندا.

لكن العلماء أرجعوا تفشي الفيروس إلى حيوانات أخرى منذ ذلك الوقت.

وتنتقل العدوى بين البشر في الغالب عن طريق أشخاص قضوا فترات طويلة في كهوف ومناجم تسكنها الخفافيش.

وقبل غينيا الاستوائية ظهر الفيروس في غانا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وزيمبابوي، وفقا لبي بي سي.

أعراض فيروس ماربورج:

- حمى.

- صداع حاد.

- آلام في العضلات.

- إسهال مائي.

- آلام في المعدة.

- غثيان.

  • قيء.
  • 667374791676531280

فيديو قد يعجبك: