إعلان

زراعة الشيوخ: استخدام التقنيات الحديثة يفتح آفاقا جديدة

08:10 م الإثنين 09 يناير 2023

المهندس عبدالسلام الجبلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى بشأن نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة وتوفير الدعم اللوجسيتي والمائي للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة في الزراعة.

وقال مصطفى، إن اقتراحه يهدف لنشر ثقافة التقنيات الحديثة، في الزراعة، والتي تسهل على الفلاح اتخاذ قراراته المناسبة في مجال الزراعة، مشيرا إلى أن التحديات الأخيرة التي تواجه العالم تتطلب منا تعظيم الاستفادة من استخدام التكتولوجيا في الزراعة، مستشهدا بوجود أجهزة تساعد الفلاح في الحصول على بيانات بشأن الرطوبة واستشعار ومجسات للتربة والري وتساعد الفلاح في اتخاذ قرار الرى والحصاد وغيرها.

واستشهد مصطفى، بتجارب عدد من الدول في هذا القطاع، مثل تجربة تايلاند، وأوغندا، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تخطو خطوات في هذا المجال ولكنها بطيئة.

ودعا إلى أهمية التوسع في نشر تلك الثقافة والتوعية بشأن العائد والمردود على الفلاح عند استخدام تلك التقنيات، بالإضافة إلى أهمية المساعدة في توفير تلك التقنيات، لتمكين المزارعين من امتلاكها.

ومن ناحيته أكد رئيس لجنة الزراعة والري، أن موضوع الاقتراح مهم وجديد ويفتح آفاق جديدة في قطاع الزراعة، لاسيما في الأراضي القديمة، مشيرا إلى أن أغلب المشروعات والاستثمارات الزراعية في الأراضي الصحراوية الجديدة، تستخدم جزء كبير من هذه التقنيات والوسائل الحديثة في الزراعية.

وأشار الجبلي، إلى ضرورة دراسة العائد من استخدام تلك التقنيات في الأراضى القديمة، لإقناع المزارعين بأهميتها من جانب زيادة الإنتاج وتوفير التكاليف.

فيديو قد يعجبك: