إعلان

30 مليون كلب ضال في مصر.. طلب إحاطة بتدخل حكومي عاجل لمواجهة الكارثة

03:07 م الأربعاء 04 يناير 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وصف النائب أشرف أمين، عضو مجلس النواب، تصريحات الدكتور محمد سيف، الأمين العام للبيطريين، التي أكد فيها أن آخر تقرير إحصائي للكلاب الضالة في مصر قدر عددها بـ20 مليون، وأن هناك إحصائيات قدرت عددها بـ30 مليون كلب ضال، بالكارثة التي تتطلب تدخلًا عاجلًا من الحكومة لمواجهة هذه الأزمة.

وتساءل أمين، في طلب إحاطة قدمه، اليوم الأربعاء، إلى رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لعلاج هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من حالات وفاة المواطنين بسبب الكلاب المسعورة؛ ومنها وفاة الطبيبة الشابة مروة محمد القرشي بمعهد القلب، والتي توفاها الله إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر 32 عاماً بسبب تعرضها للخوف والفزع الشديدَين من التفاف الكلاب الضالة حولها.

وأعلن النائب أشرف أمين اتفاقه مع الدكتور محمد سيف الدين بأنه إذا اختصرنا حل المشكلة على تعقيم الكلاب -إصابتهم بالعقم- والتحصين من السعار؛ لن نستطيع حل المشكلة، لأننا نحتاج إلى تكلفة ضخمة ماديًّا، بالإضافة إلى طاقم طبي لا يقل عدد أفراده عن 300 ألف طبيب بيطري متخصص، وهذا العدد من الأطباء البيطريين غير موجود لتوقف التعيين في الجهات الحكومية المختصة منذ عام 1994.

وقال النائب أشرف قاسم إن توقف تعيين الأطباء البيطريين منذ هذا التاريخ يثير علامة استفهام، مطالباً الحكومة بالإسراع في الإعلان عن مسابقة لتعيين الأطباء البيطريين؛ ليس لأهميتهم في حل مشكلات الكلاب الضالة، ولكن لأهميتهم الكبيرة في تطوير وتحديث منظومة الثروة الحيوانية.

وكان الدكتور محمد سيف الدين قد أكد، في تصريحاته، أنه لو استطعنا تعقيم هذه الأعداد حتى نصل إلى التوازن الطبيعي وهو 5 ملايين كلب، نحتاج إلى فترة زمنية أطول بكثير؛ خصوصًا أن غذاء هذه النوعية من الكلاب متوفر في القمامة والغذاء العضوي المنتشر بوفرة في الشوارع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان