إعلان

وزير الزراعة وسفير البرازيل يبحثان سبل التعاون زراعيًّا وزيادة التبادل التجاري

12:09 م الثلاثاء 31 يناير 2023

وزير الزراعة وسفير البرازيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

بحث السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأنطونيو دي اجيار، سفير دولة البرازيل بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، تكثيف سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدَين.

وأكد وزير الزراعة قوة ومتانة العلاقات التي تربط البلدين، فضلًا عن مجالات التعاون المشترك؛ والتي يأتي على رأسها المجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، سبل زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدَين؛ خصوصًا أن الصادرات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة جيدة، وتم فتح أسواق جديدة بالخارج؛ خصوصًا من الموالح والفراولة والمانجو.. وغيرها من المنتجات التي تقبل عليها العديد من الأسواق بمختلف دول العالم، لافتًا إلى أن مصر لديها المعامل المرجعية المعتمدة والتي تسهم في تأكيد جودة الحاصلات الزراعية المصرية ومطابقتها للمواصفات.

وأعرب سفير البرازيل بالقاهرة عن سعادته بهذا اللقاء؛ حيث إنه من المقترح أن يغادر البلاد في القريب العاجل، ليكون سفيرًا لبلاده في إنجلترا، إلا أنه كان سعيدًا بالعمل خلال الفترة الماضية في القاهرة؛ حيث زاد حجم التبادل التجاري بين البرازيل ومصر بنسبة ٢٠٪؜، وأشار إلى التحديات المشتركة واتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين والعلاقات السياسية ولقاء الرئيس السيسي الأخير بالرئيس المنتخب لولا دا سيلفا، في مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ cop27، وشدد على رغبة بلاده في تعميق التعاون الثنائي مع مصر وإحياء مبادرة التعاون الاقتصادي مع البرازيل كدولة عضو في دول تجمع الميركسور بهدف رفع علاقات التعاون الثنائي إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

وشدد القصير أيضًا على إمكانية التوسع في التعاون في مجال إنتاج تقاوي واستنباط بذور الخضر ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، والذي حققت مصر فيه خطوات مهمة، في عدد من المحاصيل، فضلًا عن تكثيف التعاون في مجال البحوث الزراعية؛ لتفعيل اتفاق التعاون "امبرابا" والذي تم توقيعه مع وزارة الزراعة في مايو العام الماضي ٢٠٢٢، مشيرًا إلى توسيع أنشطة التعاون لتشمل التعاون في مجال زراعة قصب السكر بالشتل، والاستفادة من الخبرة البرازيلية في هذا المجال، من خلال إيفاد خبراء من الجانب البرازيلي في ضوء قيام الدولة المصرية بإنشاء محطات تعمل بالتكنولوجيات الحديثة لإنتاج شتلات قصب السكر في محافظة أسوان.

وأكد المستشار الزراعي الجديد المعين بالسفارة البرازيلية بالقاهرة أنه سيضع على أجندته كل الموضوعات التي تم التطرق إليها؛ ليتم التواصل مع المعنيين والمتابعة المستمرة للملفات التي تحظى بالاهتمام المشترك.

حضر اللقاء المهندس مجدي عبد الله، رئيس قطاع الهيئات وشؤون مكتب الوزير، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وسيزار تيليس المستشار الزراعي بالسفارة، ورافاييل ريفوسكو، المستشار الزراعي الجديد بالسفارة.

فيديو قد يعجبك: