إعلان

"اكسبو الحج" يناقش دور منصة "نسك" لخدمة الحجاج والمعتمرين

09:10 م الخميس 12 يناير 2023

عبدالرحمن بن فهد شمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف عبدالرحمن بن فهد شمس وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لشؤون العمرة، عن إضافة منصة "نسك" لخدمات إضافية لحجاج دول أوروبا وأمريكا واستراليا.

وأكد بن فهد، خلال مشاركته في جلسة ضمن فعاليات "اكسبو الحج 2023"، أن وزارة الحج والعمرة السعودية، ألزمت الشركات بتوفير مرشد من دولة الحاج، بالإضافة إلى توفير أكثر من 200 مركز خدمة يُعنى بمساعدة الحجاج في هذه الدول.

ولفت إلى إمكانية تصميم واختيار باقة خدمات الحج والعمرة عبر المنصة الحكومية الموحدة "منصة نسك " من جميع أنحاء العالم، منوها بأن المنصة تعمل حاليًا على فتح منافذ مراكز لها في عدد من الدول لتقديم خدماتها على النحو المطلوب لضيوف الرحمن.

وأشار بن فهد، إلى أن "نسك" تستهدف تطوير تجربة الحجاج والمعتمرين وتحسينها، من خلال تيسير إجراءات قدومهم إلى المملكة من كافة أنحاء العالم، وأشار إلى إمكانية اختيار الحاج الشركات المناسبة عبر المنصة وتحديد الباقات الملائمة لاحتياجه.

وأكد على دور الوزارة في متابعة ومراقبة كافة عروض الشركات والتأكد من صحتها بما يدعم الشفافية والتنافسية، لتصب جميعها أخيراً في رضا الحجاج.

جاء ذلك خلال ورشة "منصة نسك: تحسين تجربة ضيوف الرحمن" التي أدارها وكيل وزارة الحج لشؤون الزيارة محمد بن عبد الرحمن البيجاوي، لتسليط الضوء على الجهود العظيمة التي تقدمها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهما الله-، في سبيل تسهيل الخدمات المقدمة للحجاج، وإثراء تجربتهم وتيسير الإجراءات لأداء مناسك الحج والعمرة لضيوف الرحمن بكل يسر وطمأنينة.

وتقدم منصة "نسك" الخدمات الإلكترونية المختلفة لضيوف الرحمن، وإصدار التصاريح، وإتاحة الأدلة الإرشادية وخرائط الواقع المعزز والخرائط التفاعلية التي بدورها تسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

من جانبه، ذكر مصعب بن محمود هاشم، نائب الرئيس التنفيذي بالهيئة السعودية للسياحة، أن "نسك" تستهدف تغطية 95% من اللغات التي يتحدث بها المسلمون حول العالم، فيما تصل أعداد اللغات المتاحة عبر المنصة 7 لغات، وذلك بالتعاون مع وزارة الحج لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والارتقاء بتجربة زوار مكة المكرمة والمدينة المنورة وإثراء تجربتهم وتحسينها بإتاحة جميع المعلومات التي يحتاجها الحاج تحت المنصة، ودراسة رحلة ضيوف الرحمن من بدايتها ومعرفة مواطن الألم والتحسينات التي تعزز هذه التجربة.

وتحدث عن المزايا والمنصات التي تشملها نسك مثل منصة تدريب تضم العاملين في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، ومنصة لتقديم خدمات تلبي احتياجات الحاج من مواد لتأدية النسك، أو مكملات تعزز تجربته مثل الهدايا وغيرها جميعها عبر المنصة، مشيرًا إلى استهداف إتاحة سوق افتراضي لجميع العاملين في المملكة يستطيع الحاج منه التعرف على المملكة بشكل أوسع.

كما أشار إلى سعيهم في زيادة أعداد القادمين إلى المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة حيث رتبت رحلات مسبقة إلى بعض الدول الإسلامية أدى ذلك إلى زيادة أعداد القادمين 4 أضعاف.

اقرأ أيضاً:

عودة الحجاج بدون قيود.. وزير الحج السعودي يكشف ملامح الموسم الجديد

بدون محرم.. قرار مهم من السعودية بشأن الحج للمرأة

تبدأ من 3900 ريال.. السعودية تعلن أسعار الحج 1444 - (تفاصيل)

فيديو قد يعجبك: