إعلان

​أهم مصادر الدخل القومي.. طلب برلماني بحملة إعلامية لتحسين ثقافة التعامل مع السائحين

11:21 م الأحد 04 سبتمبر 2022

الدكتور ياسر الهضيبي

كتب- نشأت علي:

طالب الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ والمتحدث الرسمي لحزب الوفد، بإطلاق حملة إعلامية لتحسين ثقافة المجتمع في التعامل مع السائحين الأجانب، مشيرًا إلى أن بعض العاملين بقطاع السياحة أو المرتبطين به يرتكبون سلوكيات تسيء إلى السياحة المصرية وتعطي انطباعات سيئة لدى السائحين الأجانب عنها تجعلهم يعزفون عن العودة مرة أخرى.

وقال الهضيبي، في بيان له اليوم الأحد، إن السياحة من أهم مصادر الدخل القومي، وهي المرآة التي تعكس صورة مصر الحضارية لجميع بلدان العالم، كما أنها تعد أحد مصادر العملة الصعبة وتحقيق النمو الاقتصادي للدولة، كما أنها مجال خصب لتوفير الوظائف؛ حيث يعمل بقطاع السياحة نحو 10% من إجمالي الشعب المصري، بما يعني أن هناك آلاف الأُسر التي تعتمد على هذا القطاع الحيوي في سد احتياجاتها المعيشية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة عملت على على دعم الاستثمار السياحي، والتوسع في إنشاء الفنادق والقرى السياحية؛ حيث جاء ذلك مدعومًا بما تملكه مصر من عوامل جذب سياحي، خصوصًا في ما يتعلق بالتنوع السياحي الموجود على أراضيها ما بين أثرية وثقافية وعلاجية وبيئية ودينية وأيضًا سياحة الشواطئ.

ولفت الهضيبي إلى أنه على الرغم من الدعم المقدم من الدولة؛ فإنه لم يؤتِ ثماره بعد لأسباب متنوعة تتعلق بالظروف العالمية بداية من جائحة كورونا، ووصولًا إلى الحرب الروسية- الأوكرانية.

وشدد النائب على ضرورة خلق أسواق جديدة للسياحة المصرية وإطلاق حملات ترويج عالمية تقوم عليها وكالات إعلان عالمية من أجل تعريف العالم بما تملكه مصر من عناصر جذب، بالإضافة إلى توسيع نطاق الترويج السياحي من خلال الاتفاقات الرسمية، وتشجيع الفعاليات الثقافية، والمهرجانات الرياضية، مشددًا على خطورة انتشار سلوكيات سيئة تجاه السائحين، وهو ما يتطلب تحركًا حكوميًّا جادًّا لتحسين مستوى الخدمات المقدمة وأيضًا تحسين مستوى العاملين في هذا القطاع الحيوي .

وطالب الهضيبي برفع معايير ومؤهلات العاملين في صناعة السياحة من خلال الكليات والمعاهد المتخصصة، وتوفير الدورات التدريبية في مجال السياحة وإدارة الفنادق، ورفع مستوى الخدمات السياحية؛ خصوصًا التي تتعلق بالتأشيرات والجمارك والصحة وتغييرات العملة والنقل والمواصلات، وإصدار تشريعات من شأنها تغليظ عقوبة الإساءة إلى السائحين أو استغلالهم.

فيديو قد يعجبك: