إعلان

"التموين" توقع عقود إقامة 4 مستودعات عملاقة باستثمارات 4 مليارات جنيه

08:27 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي:

تصوير - محمد معروف:

وقّعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع شركات "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" و"سامكريت" للإنشاء، و"حسن علام" عقود المرحلة الأولى لتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية، التي ستقام في محافظات الشرقية والسويس والأقصر والفيوم، باستثمارات إجمالية تصل إلى 4 مليارات جنيه.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، إن إقامة المستودعات العملاقة يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير البنية التحتية للتجارة الداخلية والتي تم اعتمادها في 2017، وسيتم تنفيذها في فترة من 18 إلى 24 شهرًا، وستمول الشركات جزءًا منها والجزء الآخر سيموله القطاع المصرفي.

وأضاف الوزير أن إقامة المستودعات ستعمل على تأمين احتياجاتنا من السلع الأساسية بطريقة منضبطة بنظم ومعلومات محكمة من أجل زيادة عمر السلعة وتقليل الفاقد، لافتا إلى أنه يتم صرف سلع تموينية شهريا بقيمة 3 مليارات جنيه وبعد الحزمة الاستثنائية التي أقرها رئيس الجمهورية زادت بنحو 863 مليون جنيه، وذلك في إطار تحقيق تأمين الأمن الغذائي، الذي زادت أهميته في العالم بعد ظهور جائحة "كورونا" والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح المصيلحي أنه تم اختيار المحافظات التي ستقام بها المستودعات بعد دراسات مستفيضة، مشيرًا إلى أن إقامة مستودع في محافظة الأقصر سيخدم أغلب محافظات الصعيد، بالإضافة إلى أن المستودع الذي سيقام في محافظة السويس سيخدم محافظات القناة، كما سيخدم المستودع في محافظة الشرقية محافظة كبيرة يصل عدد سكانها نحو 9 ملايين نسمة.

وأكد أن الشراكة مع القطاع الخاص تأتي في إطار توجهات الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد من 30% إلى 65% خلال 3 سنوات الأمر الذي سيساعد على توفير فرص عمل وزيادة التنمية وجعل المناخ الاستثماري صحيًا، مشيرًا إلى أن الحكومة ملتزمة بتأجير المستودعات لمدة 35 عامًا للشركات.

من جانبه، أكد محافظ السويس، عبد المجيد صقر، استعداده لتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الشركات عند إقامة المستودعات في أقل فترة زمنية كما سيتم استخراج التراخيص خلال ساعات، لافتا إلى أن المستودعات ستوفر تطويرًا كبيرًا مقارنة بتخزين السلع في المحافظة بطريقة قد تعرضها لنسبة كبيرة من الفقد والإهلاك والقوارض.

فيما قال نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوي، إن إقامة المستودعات العملاقة تعد إضافة كبيرة للبنية التحتية للتجارة الداخلية في مصر؛ نظرًا لأنها ستعمل على تقليل الفاقد والهالك من المنتجات؛ مما سينعكس إيجابيًا على المواطن بتوفير سلع جيدة بأسعار مناسبة.

فيديو قد يعجبك: