إعلان

"الجرعة كاملة".. متى يحصل الأطفال على لقاح الإنفلونزا؟

11:45 ص الأحد 25 سبتمبر 2022

لقاح الإنفلونزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، موقف الأطفال من الحصول على لقاح الإنفلونزا، والجرعات اللازمة لكل طفل.

وأوضح "الحداد" في تصريحات لمصراوي، أن لقاح الإنفلونزا يعطى للأطفال بداية من عمر 6 شهور، وإذا كان الطفل في المرحلة العمرية من 6 شهور حتى 9 سنوات، ويحصل عليه للمرة الأولى فهو يحتاج إلى الحصول على جرعتين من اللقاح بينهما شهر على الأقل.

وشدد على ضرورة حصول الطفل على الجرعة كاملة من اللقاح وليس تقسيمها كما يجري تداوله في عدد من الصيدليات بالقرى والأقاليم.

وخلال الأيام الماضية، بدأت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، توفير لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي في مقر الشركة بالعجوزة، وفروعها في المحافظات والقاهرة الكبرى.

وقال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إن أصبح لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي "quadrivalent vaccine (QIV)"، هو السائد حالياً ولا نتوقع العودة للقاح الثلاثي مرة أخرى، إذ أن هناك نوعين من اللقاح الرباعي مسجلين بمصر وتقوم الجهات الصحية بتوفيرها.

ويتوفر اللقاح الرباعي تحت اسمين تجاريين، الأول "فاكسيجريب تترا Vaxigrip tetra"، من إنتاج شركة سانوفي في فرنسا، و"انفلوفاك تترا Influvac tetra"، من إنتاج شركة أبوت في هولندا.

ويبلغ سعر الجرعة 190 جنيهًا بجانب 10 جنيهات خدمة التطعيم.

ووفق "محمدي" فإن أيا من اللقاحين يعطي بداية من عمر 6 شهور، والطفل في المرحلة العمرية من 6 شهور حتى 9 سنوات فإذا كان أول مرة له لتلقي اللقاح فهو يحتاج إلى جرعتين بينهما شهر على الأقل، إما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح في السنوات السابقة فهو يحتاج جرعة واحدة فقط.

وأشار إلى أن الجرعة لكل الأعمار واحدة، وهي نصف مل تحقن في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر.

أما من عمر 9 سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعة واحدة فقط، ولا يوجد تقسيم لجرعة الإنفلونزا أيا كان السن.

وأشار إلى أن الفئات التي يُمنع عنها التطعيم، فتشمل:

- الأطفال أقل من ٦ شهور

- الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من أكل البيض أو حساسية مفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته

فيديو قد يعجبك: