إعلان

وزير الشؤون الإسلامية الأردني: الاجتهاد يكون لخدمة الدين

01:15 م السبت 24 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

تصوير- هاني رجب:

قال محمد الخلايلة وزير الشئون الإسلامية بالأردن، إن الاجتهاد في الدين ضرورة من ضروريات العصر، بشرط أن يكون صحيحا يخدم الدين ويحافظ على ثوابته، فالاجتهاد لابد أن يخدم الدين ويحافظ عليه لا من أجل كسب أشخاص أو بناء إمبراطوريات زائفة وخدمة مصالح فئات بعينها.

وأضاف خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الدولي الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية " الاجتهاد ضرورة العصر"، أن هناك تيارات تجتهد جهلا بقواعد الاجتهاد فهي لا تبني على علم ولا يعرفون أصوله وثوابته، وهناك من ينحرف برغبته لتطويع الشريعة لخدمة التيار الذي ينتمي إليه، وكلاهما علي خطأ لا يرغبون في خدمة دين أو شريعة بل يحاربون من أجل أنفسهم.

وأشار إلى أن هناك تيار آخر يأخذ من كتب التراث حرفيا ويحاول تطبيقها على الوقت المعاصر وهو بذلك يناقض الشريعة بفعلته، وكان من الواجب عليه فهم الواقع أولا وفهم المسألة التي ينقلها للناس.

وأوضح وزير الشئون الإسلامية، إننا اليوم في مسألة الاجتهاد نحتاج إلى العلماء المجددين الحقيقين الذين يدرسون الأصول والثوابت ويطوعوا علمهم بما يتماشى مع الواقع المعاصر وتلك الفئة التى ندعمها جميعا حتى نواجه التطرف والآراء المتشددة.

كانت انطلقت فعاليات المؤتمر الـ33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان: (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه.

فيديو قد يعجبك: