إعلان

بعد قليل.. انطلاق مؤتمر "الاجتهاد ضرورة العصر" تحت رعاية الرئيس السيسي

10:03 ص السبت 24 سبتمبر 2022

الرئيس عبد الفتاح السيسي

كتب- محمود مصطفى:

تنطلق بعد قليل، فعاليات المؤتمر الدولي الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية "الاجتهاد ضرورة العصر"، الذي يعقد لمدة يومين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأناب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لافتتاح المؤتمر.

وأعلن وزير الأوقاف مشاركة نحو 90 شخصية ما بين وزير ومفت ورئيس مجلس إسلامي وكتّاب ومفكرين من المتوقع تأكيد مشاركتهم فى المؤتمر ، من دول "المملكة العربية السعودية، جنوب السودان، ألمانيا، البرازيل، فرنسا، البرازيل، البحرين، الكاميرون، كينيا، تشاد، سويسرا، نيجيريا، فرنسا، ألبانيا، إيطاليا، موزمبيق، كوت ديفوار، أوغندا، الإمارات، زامبيا، صربيا، بوروندي، تنزانيا، روسيا، تشاد، مقدونيا".

ويتناول المؤتمر مناقشة المحاور التالية:

- المحور الأول: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر.

- المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه.

- المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم.

- المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها، مثل: التعامل بالعملات الافتراضية، تدويخ الحيوان قبل ذبحه، وموقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية.

- المحور الخامس نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.

وأوضح أن المؤتمر يأتي في ظل توجيهات الرئيس بإعمال العقل في فهم النص والحفاظ على الثوابت، والعمل على بناء جيل من الأئمة المستنيرين.

وأشار إلى أنه تم تحديد واختيار موضوع المؤتمر بعناية شديدة، لافتا إلى أن من أهم محاور المؤتمر هو أهل الاجتهاد، فالعلم الشرعي ليس كلأ مباحا لغير المتخصصين، مضيفًا:"الاجتهاد له ضوابط ويحتاج إلى تأهيل وإعداد كبير وهناك فارق بين الجانب الوعظي والاجتهاد ويمكن أن يكون إنسان عالما كبير وليس لديه القدرة على الوعظ فليس كل واعظا فقيها أو عالما".

فيديو قد يعجبك: