إعلان

باللغة الفرنسية.. كتاب جديد لإصدارات المجلس الأعلى للآثار

01:58 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022

صالة الأعمدة الأوزيرية بمعبد أبو سمبل الكبير

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز تسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، كتابًا أثريًّا جديدًا باللغة الفرنسية تحت عنوان "صالة الأعمدة الأوزيرية بمعبد أبو سمبل الكبير"، وذلك في إطار الدور العلمي الذي يقوم به المركز في توثيق الآثار المصرية.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة الإصدارات العلمية التي يقوم بها مركز تسجيل الآثار المصرية، حيث تم إصدار مجموعة من الكتب باللغات الأجنبية المختلفة؛ منها مقابر وادي الملكات، ومقبرة خع إم حات رقم 57، ومعبد جرف حسين، ومقبرة نفرتاري رقم 66، وحجرات الكنز الشمالية بمعبد أبو سمبل الكبير... وغيرها.

وأشار الدكتور هشام الليثي، رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار المصرية، إلى أن الكتاب يستعرض أعمال التسجيل العلمي للمناظر والنقوش الموجودة على جدران المعبد، وشرح للتخطيط المعماري للصالة الرئيسية التي بها الأعمدة الأوزيرية، والوصف الأثري لها، مع إبراز ما تحتويه من نقوش ومناظر، بالإضافة إلى الوصف الأثري الدقيق للأعمدة الأوزيرية والتي يبلغ عددها ثمانية، ثم مجموعة الصور الفوتوغرافية الخاصة بتلك النقوش والمناظر.

وأشار الدكتور هشام الليثي إلى أن الكتاب يحتوي أيضًا على لوحات الرسومات الخطية (الفاكسميلي)، حيث يضم 260 صفحة مقاسA4، و145 صورة أبيض وأسود وألوان، و70 لوحة فاكسميلي لنقوش المقبرة.

فيديو قد يعجبك: