إعلان

أول تعليق من السياحة على منع دخول المحجبات المطاعم

08:46 م الأحد 11 سبتمبر 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

علق علي حسن مدير عام الرقابة والتفتيش على المطاعم والمنشآت السياحية بوزارة السياحة والآثار، على منع بعض المطاعم السياحية بالساحل الشمالي المحجبات من دخولها أو التعامل معها.

وأكد حسن لمصراوي: أن وزارة السياحة والآثار، لم ترصد أي شكوى بمنع أي مطعم سياحي يمنع دخول المحجبات إليها، وإذا حدث ذلك تتحرك الوزارة على الفور بعد صحة الشكوى وتحديد المكان، وبعد تفريغ الكاميرات وثبوت الواقعة، يصدر قرارا بغلق المكان كون التمييز ممنوع منعا باتا للرواد.

وأوضح أن منع المحجبات في بعض الأماكن ربما يحدث كون المكان ذو طبيعة خاصة، خصوصًا في بعض الأماكن الترفيهية التي تقدم خمورا وحفلات رقص مثل الأماكن ذات الطبيعة الليلية "الديسكوهات"، حيث إن دخول المحجبة فيها يكون ملفتا لأي شخص وفرصة للتنمر عليها، ومنع المحجبات بدخول مثل هذه الأماكن يأتي حفاظا على المحجبة وقدسية الحجاب وخصوصيته لأنه مكان رقص وتقديم خمور وهذا لا يليق بالحجاب.

وتابع: الكافيهات والأماكن الأخرى لا تمنع دخول المحجبات إطلاقا، لكن الأماكن التي تضم نشاطا ليليا هي التي تمنع حفاظ على المحجبات والوزارة عندما يأتي لها مشكلة تتخذ إجراءات فورية مباشرة، ولو المكان يقدم خمورا، فالإجراءات القانونية، هي توجيه الإنذار، وإذا لم يلتفت له، يتم الإغلاق فورا وليس في القانون غرامة مالية بشأن منع المحجبات من الدخول ولكن توجد غرامات مالية في أمور أخرى في المخالفات.

وأكد حسن، احترامه لأي مكان بهذه الطبيعة الخاصة يمنع دخول المحجبات لأنه يحافظ على قدسية الحجاب ولو فيه منشأة فعلا تمنع محجبة من الدخول الديسكوتك فأنا أحترمها، منوها بأن الملهى الليلي مكان يدخله المحجبين وغير الحجبين لأنه مكان ترفيهي فقط ولا يتم فيه رقص وخمور وخلافه، ولا منع فيه.

وأضاف: المطاعم التقليدية لا تمنع دخول المحجبات إطلاقا، ولم يصل للوزارة وغرفة المنشآت والمطاعم السياحية أي شئ من هذا القبيل، مؤكدا أنه ليس هناك منشأة سياحية مرخصة تمنع المحجبات إطلاقا من الدخول، إلا لو في الأماكن المعينة المذكور أعلاه، وفي أماكن معينة تشترط زي معين لدخول المكان، متابعا: في أمور ضد الأعراف المجتمعية المكان يرفضها تماما.

وأشار مدير عام الرقابة والتفتيش على المطاعم والمنشآت السياحية بالوزارة، إلى أن وزارة السياحة والآثار، تتلقى الشكاوى عن طريق الخط الساخن 19654 لتلقي جميع الشكاوى، أو البريد الإلكتروني أو عن طريق الفاكس.

وفي سياق متصل، أصدرت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، بيانا رفضت فيه الممارسات التي تقوم بها بعض المطاعم والمنشآت السياحية تجاه سياسة التمييز بكافة أنواعه.

وأكدت الغرفة، أن قيام بعض المنشآت بهذه الممارسات يخضعها للعقوبات القانونية التى تصل إلى حد الإغلاق وإلغاء الترخيص حالة ثبوت تطبيق هذه السياسة المخالفة لكافة القوانين واللوائح السياحية.

وقالت الغرفة، في بيان لتوضيح موقفها حول ما أثير مؤخراَ من قيام بعض المطاعم بالساحل الشمالي بمنع دخول روادها من المحجبات، أن الغرفة تنبذ سياسة التمييز بشتى صوره، وخاصة منع دخول المحجبات لأي منشآة سياحية سواء مطعم أو كافيه بدواعي إنها السياسة الداخلية للمنشأة.

وأشار إلى أن الغرفة تلقت خطاباً من محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، أكد تلقي الوزارة عدة شكاوى حول هذه الممارسات الخاطئة من قبل بعض المطاعم والكافيهات السياحية التي تمنع دخول المحجبات، وأن الوزارة تتولى التحقيق في هذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المنشآت والمطاعم المخالفة.

وناشدت غرفة المطاعم، بضرورة توافر العديد من الشروط في العاملين المعنيين بإستقبال الرواد بهذه المنشآت فى مقدمتها اللياقة والكفاءة وحًسن التصرف ما يمكنه من شرح طبيعة النشاط في كل قاعة من قاعات المنشآت حتى يكون العميل على دراية تامة بذلك مع ترك حرية الدخول للعميل دون منعه.

فيديو قد يعجبك: