كايرو بايك.. القصة أبعد من تأجير دراجة (تفاصيل المشروع)

01:55 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

كتب- محمد نصار:

مع انتشار أنباء بدء التشغيل التجريبي لمشروع "كايرو بايك" يبحث الكثير من المواطنين من سكان القاهرة عن اسم التطبيق على متاجر الهواتف المحمولة سواء لأنظمة أندرويد أو أنظمة آبل، لكن دون نتيجة.

تطبيق حجز دراجات المشروع لا يحمل اسم "Cairo Bike" ولكنه يحمل اسم الشركة العالمية المسؤولة عن نشر ثقافة ركوب الدراجات كوسيلة للتنقل حول العالم تحت مسمى "Donkey Republic"، أو ما يعرف باسم "جمهورية الحمير".

أصل التسمية

بحسب ما ذكره موقع الشركة الرسمي على الإنترنت، فإنه في الماضي كانت "الحمير" وسيلة نقل شائعة وديمقراطية يمكن للجميع التنقل من خلالها فتساءل المؤسس إردم أوفاسيك: لماذا لا توجد طريقة أسهل لمشاركة دراجتك مع أي شخص في أي وقت؟".

ومن هنا جاءت لإردم أوفاسيك فكرة وضع بعض الدراجات في جميع أنحاء المدينة ليتمكن أصدقاؤه من مشاركتها عند الحاجة، فوضع أقفالًا مجمعة عليها حتى لا يضطر الأشخاص إلى تبادل المفاتيح، ولكن يعرفون الرمز فقط.

ما الذي تستهدفه الشركة

توضح الشركة أنه مع نمو قطيع Donkey Republics للدراجات في جميع أنحاء أوروبا وخارجها، فإنهم يعملون على جعل الناس ينضمون إلى "الجمهورية" وأن يكونوا جزءًا من إضفاء الطابع الديمقراطي على التنقل الأخضر، ليس فقط لتغيير المدن، ولكن أيضًا في الحياة.

ويعيش اليوم أكثر من 70% من الأوروبيين في المدن، وبالتالي فإن تغيير الطريقة التي يتحركون بها أمر بالغ الأهمية لتحقيق مستقبل مستدام في الأساس.

4 مجالات رئيسية تتأثر إيجابيا بمشاركة الدراجات

ترى الشركة حسابات التأثيرات الإيجابية لركوب الدراجة مقابل ركوب سيارة أو قطار أو سكوتر إلكتروني، وتستند الحسابات إلى دراسة Donkey Republic التي أعدتها جامعة دريسدن في كوبنهاغن خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر 2020.

وركزت الدراسة على تأثير مشاركة الدراجة على سلوك السفر وماذا يعني استبدال رحلة السيارة برحلة بالدراجة على سبيل المثال في من حيث التوفير ضمن: الفوائد الصحية والازدحام وثاني أكسيد الكربون.

Donkey Republic تجعل الناس يركبون الدراجات بدلاً من ركوب السيارة أو الحافلة أو القطار.

يوضح الشكل الموجود على اليسار هنا بيانات من دراسة كلفت Donkey Republic جامعة دريسدن بتنفيذها. قاموا في أكتوبر 2020 بقياس خيارات النقل المختلفة التي تحل محلها دراجات الحمار. أجريت الدراسة في كوبنهاغن.

التأثير المالي

بناءً على متوسط رحلة Donkey Republic التي يبلغ طولها 3 كم، تحصل كمقابل على 2.67 يورو، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري وما إلى ذلك، وتساهم في تقليل الازدحام وتقليل تلوث الهواء.

رحلة الشركة منذ التأسيس وحتى اليوم


تلتزم Donkey Republic بدعم إعادة التفكير فيما يعنيه أن تكون شركة تنقل مستدامة تناضل من أجل إنشاء مدن مستدامة اليوم.

2012 "بداية الفكرة"

في عام 2012 كان للمؤسس إردم أوفاسيك رفيق في السكن في كوبنهاغن وضع بعض الدراجات في جميع أنحاء المدينة ليتمكن أصدقاؤه من مشاركتها عند الحاجة، ووضع أقفالًا مجمعة عليها، حتى لا يضطر الأشخاص إلى تبادل المفاتيح ولكن يعرفون الرمز فقط، ومن هنا فكر إردم: لماذا لا توجد طريقة على الأرض لمشاركة دراجتك مع أي شخص بطريقة أسهل وفي أي وقت؟".


2015 "مشاركة الدراجات في كوبنهاجن"

في عام 2015 تم إنشاء قفل إلكتروني ونظام آلي لمشاركة الدراجات ذاتية الخدمة في كوبنهاجن.

2021 "بدء التداول في Nasdaq

في عام 2021 حقق نظام Donkey Republic إنجازًا كبيرًا وبدأ التداول في Nasdaq First North.

اليوم

تقول الشركة إنه في مرحلة ما سيكون Donkey هو وسيلة النقل الأكثر سهولة وموثوقية في حياتنا اليومية، وفي الوقت الذي تكون فيه مدننا مهددة بالاختناق تحت الانهيارات الجليدية للمعادن، ستتولى الدراجة السلكية القديمة الجيدة دور سلفها ذي الحوافر كوسيلة نقل مريحة وعملية داخل المدينة، لذلك يجب أن يكون واضحًا دور Donkey Republic لأنهم يعتقدون أن مستقبل التنقل يعتمد على واحدة من أبسط المركبات وأكثرها بساطةً وتواضعًا على الإطلاق.

وتعتبر (Donkey Republic) شركة رائدة في تقديم الخدمات المتكاملة وتتوسع الشركة في جميع أنحاء أوروبا واعتبارًا من الربع الأول من عام 2021، تعمل الشركة على تشغيل أكثر من 10100 دراجة في 15 مدينة بالإضافة إلى تراخيص منصتها للشركاء الذين يقومون بتشغيل أكثر من 2700 دراجة عبر ما يزيد عن 60 مدينة.

النقل المستدام صديق البيئة


يعتبر من الأسباب الرئيسية لاستخدام الدراجات كوسيلة للتنقل الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة الناتجة عن استخدام وسائل النقل الأخرى التي تتسبب في تلوث البيئة وزيادة الانبعاثات الضارة.

تفاصيل المشروع في القاهرة

تواصل محافظة القاهرة تنفيذ مشروع "كايرو بايك"، حيث تم تنفيذ 5 محطات بميادين التحرير ومحمد فريد وعبدالمنعم رياض وشارعي الفلكي وعبدالخالق ثروت استعدادًا لبدء التشغيل التجريبي ضمن الإجراءات التنفيذية لتفعيل المشروع.

وفي إطار ذلك أوضح إكرامي عبدالنبي، مسؤول تشغيل مشروع الدراجات "كايرو بايك" على مستوى محافظة القاهرة، أن شركة راسكوم حصلت من محافظة القاهرة على امتياز تنفيذ المشروع في العاصمة.

وأشار إكرامي، لمصراوي، إلى أن اسم التطبيق على المتاجر الإلكترونية "Donkey Republic" وليس "Cairo bike"، لافتا إلى أنها منظمة مسؤولة عن إدارة المشروع من الخارج بينها الإدارة التنفيذية مصرية بنسبة 100%.

وتابع أنه يمكن تحميل التطبيق من خلال "آب ستور" أو "جوجل بلاي"، ويمكن الدفع من خلال الموبايل عبر المحافظ الإلكترونية أو تطبيق فوري أو من خلال الفيزا كارد، ويتم الحجز إلكترونيا من خلال التطبيق بعد تحميله والاشتراك فيه ويتم إرسال كود برقم الدراجة وتفاصيل الحجز عبر الموبايل وبعدها يمكن الحصول على الدراجة.

3 أنظمة لحجز دراجات "كايرو بايك"


أوضح إكرامي أنه توجد 3 أنظمة لحجز الدراجات ضمن المشروع، وهي:

1- اشتراك سنوي بقيمة 500 جنيه يمكن من خلاله الحصول على الدراجة في أي وقت.
2- تأجير الدراجات بالساعة بقيمة 1 جنيه لكل ساعة.
3- تأجير الدراجات باليوم بقيمة 8 جنيهات لمدة 12 ساعة.

ويقوم مشروع كايرو بايك على نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة، وهو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

اقرأ أيضا:

الساعة بجنيه.. التفاصيل الكاملة لحجز دراجات "كايرو بايك" وموعد التشغيل- خاص

إعلان