إعلان

الساعة بجنيه.. التفاصيل الكاملة لحجز دراجات "كايرو بايك" وموعد التشغيل- خاص

11:53 ص الثلاثاء 19 يوليه 2022

كتب- محمد نصار:

بدأت محافظة القاهرة في إقامة ٥ محطات لمشروع كايرو بايك بميادين التحرير ومحمد فريد وعبد المنعم رياض وشارعي الفلكي وعبدالخالق ثروت استعدادًا لبدء التشغيل التجريبى ضمن الإجراءات التنفيذية لتفعيل المشروع.

وفي إطار ذلك أوضح إكرامي عبدالنبي، مسؤول تشغيل مشروع الدراجات "كايرو بايك" على مستوى محافظة القاهرة، أن شركة راسكوم حصلت من محافظة القاهرة على امتياز تنفيذ المشروع في العاصمة.

وأضاف إكرامي، لمصراوي، أنهم يستهدفون إنشاء 45 محطة على مستوى المحافظة أبرزها قصر النيل والزمالك وعبدالمنعم رياض وميدان التحرير وميدان عابدين، موضحا أنه تم الانتهاء من إنشاء فعلي لـ 5 محطات حتى الآن.

بداية الحجز 1 أغسطس

وبشأن إتاحة حجز الدراجات أمام المواطنين، أوضح أنهم يعملون الآن في المرحلة التجريبية والتي لا يمكن حجز الدراجات خلالها، حيث سيبدأ الحجز الفعلي اعتبارا من أول أغسطس القادم.

وتابع مسؤول تشغيل "كايرو بايك" أنهم يقومون منذ الأمس وحتى 30 يوليو الجاري بتوعية المواطنين بالتطبيق وأهميته وطرق الحجز الإلكتروني ووسائل الدفع المتاحة أمام المواطنين.

وواصل إكرامي: بنوعي الناس بالتطبيق وكيفية الاشتراك فيه وطريقة حجز الدراجات، ولا يشترط إعادة الدراجة لنفس المكان الذي استقلها المواطن منه، والدراجات مجهزة بـ "جي بي إس" وبها عداد لمراقبة الوقت.

مسارات مستقلة للدراجات

بشأن مسارات الدراجات، أكد أكرامي، أنهم يستهدفون خلال الفترة القادمة إنشاء مسارات مستقلة لسير الدراجات في الشوارع، معقبا: جار إنشاء مسارات للدراجات ويتم العمل عليها في الوقت الحالي ويتم الأخذ بأراء المواطنين لإنشاء خطوط سير صحيحة بجانب الأرصفة في نفس الشوارع القائمة بمسافة متر ذهاب وعودة بجانب الرصيف لتوفير عنصر الأمان وتيسير الانتقال بالدراجات.

وعن فرض غرامات على المواطنين حال التعرض لحادث، قال: في حالة التعرض لحادث يتم الاتصال بالخط الساخن ويأتي إليك أحد الموظفين بدراجة أخرى بديلة، ونعمل الآن للحصول على تراخيص لخدمة "إنقاذ دراجات" من المحافظة والمرور لإدخالها حيز التطبيق الفعلي ليكون دورها التعامل مع أي مشكلة أو أعطال في الدراجات والمواطن لا يتحمل أي أعباء مالية نظير الإصلاحات فكل الدراجات مؤمن عليها.

3 أنظمة لحجز دراجات "كايرو بايك"

أوضح إكرامي أنه توجد 3 أنظمة لحجز الدراجات ضمن المشروع، وهي:

1- اشتراك سنوي بقيمة 500 جنيه يمكن من خلاله الحصول على الدراجة في أي وقت.
2- تأجير الدراجات بالساعة بقيمة 1 جنيه لكل ساعة.
3- تأجير الدراجات باليوم بقيمة 8 جنيهات لمدة 12 ساعة.

45 محطة لدراجات "كايرو بايك"

أشار مسؤول تشغيل مشروع "كايرو بايك" إلى أنهم يستهدفون 45 محطة على مستوى مناطق وشوارع المحافظة يتم ربطهم بالتطبيق الإلكتروني للحجز لتحديد موقع الدراجات الفعلي وتحديد هل خرجت خارج نطاق القاهرة والمناطق المستهدفة أم لا؟.

وبين أن المرحلة الأولى تستهدف 250 عجلة وخلال الشهر القادم ستكون هذه الأعداد موجودة بالفعل داخل 25 محطة، على أن يتم استكمال باقي الـ 45 محطة خلال شهر سبتمبر القادم كمرحلة ثانية من المشروع.

وفي سياق متصل، أشار محافظ القاهرة إلى أن الدولة تسعى إلى تشجيع المواطنين علي التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة.

ويقوم مشروع كايرو بايك على نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة ، وهو هو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market