إعلان

13 رسالة.. توصيات وإرشادات "الزراعة" للتعامل مع موجة الطقس الحارة

12:48 م الأحد 17 يوليو 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- أحمد السعداوي:
اجتمعت لجنة متابعة التقلبات المناخية برئاسة د.محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، اليوم الأحد، وأصدرت تقريرها عن الفترة من 17– 30 يوليو 2022.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بإصدار التوصيات والإرشادات بصفة مستمرة؛ لتوعية المزارعين حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة.

وأكد البيان أنه اعتبارًا من اليوم الأحد 17/ 7/ 2022 متوقع بداية تدريجية لموجة طويلة شديدة الحرارة خلال هذه الفترة، وتتجاوز الحرارة الــ40°م في معظم المناطق تقريباً.

وتابع البيان: كما أن هذه الفترة هي تقريبًا أهم فترة في السنة بخصوص درجات الحرارة بالتحديد؛ وهي فترة شهر أبيب 1738 (8 يوليو- 7 أغسطس 2022) ويميز هذا الشهر بالآتي:
- يعتبر هذا الشهر من أشد شهور السنة حرارة؛ حيث تبلغ درجات الحرارة أقصى شدتها .
- محاصيل الخضر: تستمر درجة الحرارة في الارتفاع؛ مما يسمح بسرعة النمو للحاصلات وكذلك انتشار الحشائش والآفات.
- المحاصيل الصيفية: تزيد حاجة الحاصلات الصيفية إلى الري المتقارب، وقد تهب رياح ساخنة فتسبب بعض الضرر لمحصول القطن بسقوط بعض اللوز والوسواس، وقد يصاب كذلك الأرز المتأخر ببعض الضرر، ويتأثر كذلك تحجيم ثمار الزيتون، وقد تصاب ثمار المانجو بلسعات الشمس وثمار الرمان بظاهرة التشقق والتنحيس .
- أهم الرسائل الزراعية:
1: لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) في الخيار والطماطم والباذنجان؛ الرش صباحاً بمحفزات النمو والأحماض الأمينية الحرة ووقف الأزوت وتكثيف إضافة نترات البوتاسيوم.
2: إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة ضد الحشرات القشرية والبق الدقيقي.
3: محصولا الذرة والقطن، تتم إضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو/ فدان مع مياه الري في برميل على وش المياه ولمدة 2 رية متتالية.
4: فحص الإصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.
5: الريحان والبردقوش والعتر، للوقاية من أمراض أعفان التاج (مكان القرط)، بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماء بعد الحش بأسبوع على الأكثر الرش بمبيد ريزو إن (480 SL ) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.
6: فحص نخيل التمر وإجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.
7: إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (إكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).
8: فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم إصابتها بـ"دودة الحشد"؛ نظراً لتهيؤ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.
9: فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم إصابتها بحشرات المن "الندوة العسلية" خصوصًا الذرة الرفيعة.. وفي حالة وجود إصابات (في الأعمار الصغيرة للذرة) يتم الرش (لمبادا 5% مع أسيتامبريد 70% أو ثيا ميثوكسام أو ميثوميل 90%).
10: مكافحة دودة ثمار القرعيات (خصوصاً الكوسة) باستخدام مبيد البروكليم مع لبمادا 5% أو مع دورسبان.
11: في ظل التأثير على تحجيم الثمار فلا بد من دعم هذه العملية (المانجو- التين- الرمان- الزيتون- البلح- الكمثرى) من خلال الخطوات التالية بالترتيب:
زيادة معدلات التسميد بها لنصل إلى 10 لترات في الأسبوع للفدان بالمركبات التالية:
أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان+ الماغنسيوم (1 كجم للفدان).
ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو/ فدان لأي منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية.
ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10- 15 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين.. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء. وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء في المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة؛ كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3بتركيز 1% يؤدي إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .
12: بساتين المانجو: الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعًا الكالسيوم في صورة "الفوسفات"؛ لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب لسعة الشمس.
13: رش الثمار (فقط) (المانجو- الرمان) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) خصوصًا للثمار الموجودة في جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

فيديو قد يعجبك: