إعلان

عوض تاج الدين: 96 % من وفيات الملاريا في أفريقيا

01:15 م الأحد 05 يونيو 2022

الدكتور محمد عوض تاج الدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، في كلمته خلال الجلسة الحوارية لتبادل الأفكار والرؤى بحضور الرئيس السيسي، في افتتاح المؤتمر والمعرض الأفريقي الطبي الأول والذي يعقد بمصر - إن "ما شهدناه من إنجازات في قطاع الرعاية الصحية لم يحدث في تاريخ مصر، فنحن عشنا فترات طويلة نشهد مشاكل القطاع الصحي التي كانت لا تنتهي.. وما حدث في مصر أثناء أزمة كورونا ثم ما تبعها من أزمة روسيا وأوكرانيا ثم المشاكل المتوقعة القادمة يدل على فكر صائب وثاقب وعلى إرادة فولاذية سياسية لم تحدث في دعم القطاع الصحي بمصر".

وأشار إلى أن القطاع الصحي ليس فقط قضية مستشفيات ودواء، فالقمح وزراعته وصوامع القمح والبنية التحتية للطرق والمحاور والكهرباء كلها تؤثر بشكل مباشر على القطاع الصحي، معربا عن شكره وتقديره لجيش مصر القوي والشرطة ورئيس الوزراء لدورهم في دعم القطاع الصحي خلال جائحة كورونا.

وأضاف أن "إفريقيا تعاني بشدة فهي موطن أمراض يمكن منعها أو معالجتها كالسل "الدرن" فهو مازال يقتل على الأقل 500 ألف إنسان إفريقي كل عام ويمكن تشخيصه وعلاجه بالإضافة إلى الملاريا، حيث أن 95% من مرضى الملاريا في العالم متواجدون في إفريقيا و96% من وفيات الملاريا في العالم أيضا في إفريقيا وهذا المرض يمكن الوقاية منه وعلاجه.

وأوضح أنه في إحدى جلسات منظمة الصحة العالمية في جنيف تحدث أحد المحاضرين على مرض الإيدز "نقص المناعة المكتسبة" وأكد أنه أيضا مستوطن في إفريقيا، متوقعا احتمالية ظهور تطعيم للملاريا التي ليس لها تطعيم حتى الآن.

وأضاف أن "متوسط عمر الأطفال في إفريقيا الذين يتوفون في السنة الأولى حتى ال 5 سنوات أعلى مستوى في العالم، ومستوى وفيات السيدات بسبب الحمل والولادة أعلى مستوى في العالم، حتى مرض جدري القردة ظهر في إفريقيا".

وكشف الدكتور تاج الدين عن وجود سفينة في بحيرة ناصر تسمى (أنس الوجود) توفر الوقاية من الملاريا بجنوب مصر وكذلك شمال السودان.

وقال مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين "إن مصر ليس بها ملاريا"، مشيرا إلى أن مستوى الإصابة بالدرن في مصر يصل إلى 11 حالة جديدة لكل 100 ألف مواطن.

وأضاف تاج الدين أن مصر أدركت قيمة وأهمية التوجيهات الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها إنشاء مدينة الدواء التي وطنت صناعة الدواء الحديثة، حيث أنتجت محاليل بالشراكة مع إحدى الشركات اليابانية، وتم توقيع عقد مع شركة سويسرية لإنتاج أدوية الأورام الحديثة.

وأكد أن هناك قدرات مصرية وإفريقية وكوادر بشرية طبية، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الأطباء والأساتذة المصريين طالبوا بالمشاركة في المؤتمر الطبي الإفريقي، ولفت إلى وجود مؤشرات صحية جيدة في مصر.

وتابع أن رئيس الاتحاد الإفريقي أعلن أن القارة السمراء تعاني من مجاعة ومرض، مشيرا إلى أن إفريقيا في حاجة إلى التحرك.. وأكد أنها في حاجة إلى قرار سياسي قوي.

وأعرب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية عن ثقته في أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعمل على إنقاذ إفريقيا، حيث يربطنا بإفريقيا حبل سري قوي وهو نهر النيل العظيم الذي لا ينقطع ولا يقطع.

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، فعاليات افتتاح المؤتمر والمعرض الأفريقي الطبي الأول والذي يعقد بمصر.

ويعقد المؤتمر والمعرض الأفريقي الطبي الأول خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية.

ويقدم المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي فرصة تعليمية من خلال جلسات محاضرات علمية وتدريبية وورش عمل حول أهم الموضوعات في هذا القطاع.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان