إعلان

خرسانة مضيئة.. مصراوي يكشف تفاصيل اختراع 4 طالبات بـ "هندسة" الجامعة الأمريكية

02:00 م السبت 04 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

توصَّلت 4 طالبات بكلية الهندسة بالجامعة الأمريكية إلى اختراع "خرسانة ذاتية الإنارة" تعتمد على امتصاص أشعة الشمس نهارًا وعكسها ليلًا.

جاءت الفكرة، وَفق ما ذكرت منة سليمان، إحدى الطالبات القائمات على المشروع، بالبحث عن الخروج بمشروع تكون له علاقة بالمواد الخاصة بالإنشاءات وصديقة للبيئة، في ظل ما يُعانيه العالم حاليًّا من قلة الطاقة وانتهاء بعض مواردها مع مرور الوقت، ومن ثمَّ وصلن إلى فكرة إنشاء خرسانة لها خواص مثيلاتها العادية، لكنها في الوقت ذاته صديقة للبيئة، وبالعمل على ذلك خرجن بالنتائج التي أردن التوصل إليها منذ بداية المشروع.

وقالت منة سليمان، لمصراوي، اليوم السبت، إن التوصل للمنتج النهائي استغرق ما يقرب من 3 أشهر، وهي مدة العمل على مشروع التخرج في الجامعة، ويُضاف إليها فترة أخرى، استغرقنها في الترتيبات الخاصة بعرض منتجهن في مؤتمر بأمريكا خلال شهر يناير الماضي.

وأشارت الطالبة منة إلى أنهن عرضن مشروع تخرجهن خلال المؤتمر، واستمع الحاضرون إليهن عن كيفية التوصل إلى ذلك، لاسيما أن الفكرة لاقت ترحابًا من الجمهور، ومدوهن ببعض النصائح، حال رغبتهن في تحويله إلى منتج يتم تداوله في الأسواق.

ولفتت منة إلى أن تحويل مشروع التخرج إلى منتج في الأسواق أمر يسير، ويحتاج فقط إلى دراسة بشكلٍ أكبر، وأنها وزميلاتها "ميار خيري وزينب عبدالعزيز وفاطمة النفالي"، بالفعل اتخذن القرار لاستكمال البحث في ذلك، متوقعةً أنه إذا حُوِّل إلى منتج ستكون تكلفته مرتفعة في البداية؛ لأنه مثل أي تكنولوجيا جديدة في الأسواق، لكن مع الإنتاج الضخم للمنتج ستقل التكلفة مع الوقت.

وأوضحت الطالبة أن تكلفة مشروع التخرج كانت أعلى من الخرسانة العادية؛ لأن به -خواص أخرى- إلا أنه يجب النظر إلى الطاقة والماديات التي سيتم توفيرها جرّاء المشروع.

وكشفت منة أن بعض الشركات تواصلت معهن؛ لمعرفة كيفية تبني الفكرة وتحويلها إلى منتج في الأسواق على أرض الواقع.

فيديو قد يعجبك: