إعلان

بعد "الفتاة تتحجب عشان تعيش".. أبرز تصريحات مبروك عطية المثيرة للجدل

06:30 ص الأربعاء 22 يونيو 2022

الدكتور مبروك عطية

كتب- أحمد عبدالمنعم:

أثارت تصريحات الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عن واقعة قتل فتاة المنصورة، انتقادات واسعة بعد أن قال في بث مباشر إن "الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش".

ولم تكن تصريحات مبروك عطية الوحيدة التي أثارت حالة من الجدل، فهناك العديد من التصريحات والفتاوى التي اثارت حالة من الجدل ويرصد مصراوي أبرز هذه التصريحات والتي جاءت كالتالي:-

لا يجوز للزوجة المبيت عند أهلها

وقال مبروك عطية ضمن سلسلة الفتاوى المثيرة، إنه لا يجوز للزوجة المبيت عند أهلها، طالما لم تكن والدتها مريضة ولا تقوم على رعايتها، وأنه ينبغي مراعاة أنها أصبحت متزوجة ومسئولة عن زوجها، ومبيتها عند أهلها بدون سبب لا يجوز.

كورونا عقاب إلهى

وقال الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، في تصريحات عبر بث مباشر، إن فيروس كورونا يكون عقابًا إلهى إذا انتشرت انتشارًا لا يحد ولا يواجه، وليس له من سبيل إلى علاج، أما لو ظهر له دواء فهو ابتلاء.

"تبقى واطية" لو صرفتى على جوزك

ومن ضمن التصريحات المثيرة، وصف الدكتور مبروك عطية، ما تعيشه المرأة فى الوقت الحالي مع زوجها بـ"الواقع الكافر" لتغير طبيعة البشر بحسب قوله، فالزوج هو من يصرف على بيته وزوجته وأطفاله، لكن ما يحدث عكس ذلك، ووصف أن موافقة الزوجة على ذلك يعد "خنوعا، وقلة دين، وقلة كرامة لأنها ارتضت بذلك، وهذا ما شجع الذكور وليس الرجال، على الاستمرار في ذلك"، قائلا: "تبقى واطية لوصرفتى على جوزك وعيالك".

الوفاة بسبب الإصابة بوباء ليسوا شهداء

وضمن الفتاوى المثيرة قال الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة أن المتوفين بالوباء ليسوا شهداء" وإنما انتقام وأسوأ ميتة، وشبه ضحايا الكوارث والأوبئة بـ"قوم لوط".

السب و شهادة الزور لا تبطل الصيام

كما أفتى الدكتور مبروك عطية أن الصيام يعنى عدم الاقتراب من الطعام والشراب أو الجِماع، وأنه إذا نطق الصائم بالسب أو حتى شهادة الزور فلا يبطل صيامه ما دام لم يقترب من الأكل.

لو جوزك موفاش بوعده مش مشكلة

وقال مبروك عطية في حوار سابق في برنامج "يحدث في مصر"، أن الزوج إذا وعد زوجته بشئ ولم يف بوعده، فليست هناك مشكلة، حيث إن الوعد عند جمهور العلماء ليس بواجب، موضحًا أن هناك بعض الآراء الفقهية تقول إن الوعد واجب تنفيذه إلا بسبب عذر.

طلاق سليطة اللسان مستحب

وقال الدكتور مبروك عطية، إن طلاق الرجل لزوجته سليطة اللسان مستحب، كما أن حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق حديثًا ليس بصحيح ولا يصح الاحتجاج به.

كما نصح الفتاة بالزواج ممن يرشحه أو يختاره لها والدها، فعقد الزواج في الإسلام لا يصح إلا بوجود ولي للمرأة، مؤكدة أن فكرة الولي تقوم على أن الفتاة ليس لها خبرة بالرجال وأن وليها هو الذي سيدرس العريس المرشح لها، ويتأكد من كونه رجلًا.

يذكر أن نهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، هاجمت الداعية الإسلامي، في مقطع فيديو عبر "يوتيوب"، حيث تقدمت خلاله ببلاغ للنائب العام بضرورة أخذ إجراء قانوني سريع ضد "عطية"، بعد حديثه عن واقعة فتاة المنصورة.

أوضحت نهاد أبو القمصان أن الداعية الإسلامي مبروك عطية، ارتكب بتصريحاته الأخيرة عدة جرائم، قائلة:"المدعو مبروك عطية بيرتكب عدد من الجرائم، منها تعطيل الدستور والقانون لأنه إذا كانت البنات والستات مسؤولة عن نفسها وإنها لازم تلبس خيمة عشان المجرمين المطلوقين في الشوارع فده لا في دستور في البلد ولا في قانون، تاني حاجة تحريض على العنف، اللي مش هتلبس الخيمة اللي بيقول عليها تستحق اللي بيحصلها بما فيها القتل".

​اقرأ أيضًا:

"اتحجبي علشان تعيشي".. مبروك عطية يثير جدلًا بشأن فتاة المنصورة ومطالبة بالتحقيق

​أول تعليق لرئيس جامعة الأزهر بعد أزمة تصريحات مبروك عطية

فيديو قد يعجبك: