إعلان

50 ألف طن.. ننشر تفاصيل وصول أول شحنة قمح هندي إلى مصر- خاص

01:35 م الأحد 08 مايو 2022

قمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إن أول شحنة من القمح الهندي المقرر وصولها إلى مصر، يتم شحنها مساء اليوم الأحد، من ميناء كاندلا، أحد موانئ الهند، موضحًا أن عملية الشحن سوف تتم عبر سفينة خطوط عالمية تحمل على متنها 50 ألف طن كدفعة أولى.

يأتي ذلك في إطار مواصلة القاهرة استعداداتها؛ من أجل توفير قمح من الدرجة الأولى من دولة الهند؛ حيث تتجه مصر إلى تنويع وارداتها من القمح مؤخرًا، خصوصًا بعد الأزمة الروسية- الأوكرانية.

وأضاف العطار، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم، أن هذه الشحنة يتم استيرادها للقطاع الخاص، لافتًا إلى وجود لجنة من الحجر الزراعي في الهند؛ لتفقد صوامع المنشآت وتطبيق الاشتراطات الصحية النباتية المقررة.

وتعتمد مصر على استيراد القمح لسد احتياجاتها؛ والتي يمثل القمح الروسي والأوكراني نحو 80% من وارداتها منه.

وتابع رئيس الحجر الزراعي بأنه سوف يصل إلى الهند الثلاثاء المقبل؛ من أجل الإشراف على عمل هذه اللجنة، مؤكدًا أن مصر اعتمدت 22 منشأة حول العالم بعد دراسات فنية دامت 3 سنوات.

ولفت العطار إلى أن الشحنة سوف تصل إلى مصر خلال أسبوعين من اليوم؛ حيث الإشراف على السفينة سوف يستغرق 6 أيام، والباقي يتم عبر طريق الشحن إلى مصر.

ونوه رئيس الحجر الزراعي بأن السيد القصير، وزير الزراعة، أصدر قرارًا أمس بالتوجه إلى الهند وإعداد تقرير فني حول إمكانية استيراد الأقماح منها عبر مختلف منشآتها، مضيفًا أن سيتم سحب عينات من القمح عقب وصولها إلى الموانئ المصرية مباشرةً.

وتعد مصر المستورد الأكبر للقمح في الشرق الأوسط؛ حيث تستورد من روسيا وأوكرانيا 13 مليون طن من احتياجاتها.

فيديو قد يعجبك: