إعلان

انخفاض أسعار الدواجن بالأسواق.. ورئيس اتحاد المنتجين يكشف الأسباب

09:44 م الثلاثاء 24 مايو 2022

محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشف محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أسباب تراجع أسعار الدواجن في الأسواق بنحو 4 جنيهات للكيلو خلال الأيام الماضية، موضحا أن زيادة المعروض من أهم الأسباب خاصة مع تراجع النافق في المزارع بعد تحسن الأحوال الجوية.

وأشار في تصريحات لمصراوي، إلى أن موجة البرد الشديدة التي كانت تعرضت لها البلاد أدت إلى نفوق عدد كبير من الدواجن بالإضافة إلى التكاليف المرتفعة للتدفئة كانت أيضا من الأسباب.

وانخفضت أسعار الفراخ البيضاء بالأسواق حيث سجل سعرها بالمزرعة 30 جنيهًا للكيلوجرام، ووصل سعرها في السوق المحلي 35-38 جنيهًا، وسجلت أسعار الفراخ البلدي 38 جنيهًا للكيلو سعر المزرعة، ووصل سعرها للمستهلك 45 جنيها.

وتوقع "العناني"أن تواصل أسعار الدواجن في الأسواق تراجعها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن أهم أسباب ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية خصوصا في شهر رمضان كان لارتفاع أسعار وزيادة المكونات التي تدخل في صناعة العلف من الصويا والذرة ومكونات أخرى، بالإضافة إلى ارتفاع الخامات عالميًا وزيادة أسعار الدولار.

ولكنه توقع ثبات أسعار العلف خلال الفترة المقبلة قائلا: "لن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك إحنا وصلنا لأعلى سعر".

وأضاف، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض، مشيرًا إلى أن البيض سعره مازال منخفض ولا يحقق أي هامش ربح للمنتج بعيدًا عن أسعاره في الأسواق التي يحددها التجارة ولكن بالنسبة للمنتج مازال البيض غير مربح للتاجر.

من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن التراجع الدواجن بلغ أكثر من 25% عن السعر المسجل خلال شهر رمضان الماضي.

وأوضح في تصريحات تليفزيونية، أنه تراجع التكلفة الأساسية للمنتج من أهم أسباب تراجع أسعار الدواجن في الأسواق، مؤكدًا أن سعر طن العلف يتخطى 11 ألف جنيه.

وتابع "العرض والطلب أحد أسباب ارتفاع أو انخفاض سعر المنتج"، مشيرًا إلى أننا نتحرك في زيادة المساحات المنزرعة في الذرة لاستخدامها في الأعلاف، وأتمنى أن يكون التراجع للسلع الاستراتيجية بالتكلفة الفعلية للمنتج لاستمرار التراجع.

فيديو قد يعجبك: