إعلان

جدري القرود.. متحدث الصحة ينشر 5 إجراءات مهمة للوقاية من المرض

07:59 م الجمعة 20 مايو 2022

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود، في أماكن ظهور حالات مصابة ودول توطن المرض.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت وزارة الصحة والسكان، متابعتها بشكل دقيق للوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس "جدري القرود" الذي انتشر في عدد من الدول الأوروبية، مشددة على أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بالفيروس.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات اليوم الجمعة، إن إجراءات الوقاية تشمل:

- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا)

- عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة

- اغسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول

- استخدم أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى

- اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة

وفي الآونة الأخيرة جرى تسجيل أكثر من 100 إصابة خارج إفريقيا التي يتوطن فيها المرض.

يأتي ذلك في وقت توالى فيه الإعلان عن إصابات جديدة بالمرض في عدد من دول العالم، فيما يبدي الناس فضولا متزايدا لمعرفة معلومات عن هذا الاضطراب الصحي، أهمها أعراضه وكيفية الوقاية منه قدر الإمكان.

وجدري القردة فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، ورصد لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وزادت الحالات في غرب إفريقيا خلال العقد الماضي.

وأفادت مصادر مقربة من منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستعقد، الجمعة، اجتماعا طارئا حول تفشي مرض جدري القرود.

اقرأ أيضًا..

- جدري القرود.. أول تعليق رسمي من الصحة بشأن موقف مصر من الإصابات

ملابس العيد لأولادك بـ"أقل الأسعار" وتتجنب الزحام

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market