إعلان

المفتي: الجماعات الإرهابية تسعى لخلق اليأس وقتل الأمل في نفوس البشر

12:27 م السبت 14 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

تصوير- محمود بكار:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الإعلام رسالة سامية ووسيلة هامة في نشر الأخلاق ومن أهم وسائل صناعة وتشكيل الوعي لدى الأمم، دون تحيز لغير الحق فهو عامل أساسي من عوامل تقدم الأمم.

وأضاف المفتي، خلال كلمته بافتتاح الدورة العلمية لاتحاد الإذاعات الإسلامية، اليوم السبت، بأكاديمية الأوقاف، أن الإعلام الهادف يهدف إلى تعمد إزالة كل ما يعلق بالعقل من شائعات وأكاذيب وكل ما ينشر، ومواجهة الضلال وارتكاب الجرائم والأعمال التخريبية.

وأوضح المفتي أن التنظيمات الإرهابية اعتمدت في إعلامها على غير المتخصصين سواء إعلاميا أو شرعيا ومارسوا العنف والقتل، مضيفا: هناك دور قوي ومهم ملقى على عاتق المؤسسات الإعلامية ومؤسسات صناعة الوعي الهادف، وهي تغيير المفاهيم الخاطئة والثقافات التي رسختها جماعات التطرف وتشكيل الوعي الصحيح، فلم تخلُ مرحلة من مراحل التاريخ من قضية بث الأكاذيب والشائعات حتى في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ظهرت هذه القضية، فادعى المشركون على النبي الكريم لم ينزل عليه الوحي بل إنها أخبار مختلقة وصلا إليه من البشر.

وأشار إلى أن الجماعات الإرهابية تسعى بكل قوة لخلق حالة من اليأس وقتل الأمل والطموح في نفوس البشر بل إلقاء الخوف والرعب في القلوب، لذا يجب على الإعلام الواعي تفنيد هذه الأفكار والشبهات، مؤكدا أن بناء الوعي لا يكون إلا بنشر المعلومات الصحيحة والتوثيق ووأد الشائعات في المهد بالحجة والبرهان.

وأكمل المفتي: نحتاج إلى البناء الصحيح في كل ما يتعلق بالعلاقة بين الإسلام وقبول الآخر مع الاستعانة بالعلوم التجريبية إلى جانب العلوم الشرعية في عملية بناء العقل والوعي الصحيح، مضيفا أننا نعيش في تلوث بيئي معلوماتي، لأن الجماعات والتنظيمات الإرهابية لم يكلفوا أنفسهم الرجوع إلى المتخصصين.

واختتم المفتي قائلا: الرسالة الإعلامية إذا تكاملت مع مؤسسات الدولة والعلوم التجريبية والشرعية سيكون هناك نجاح كبير في تشكيل الوعي والعقل المسلم على أسس صحيحة.​

فيديو قد يعجبك: