إعلان

​​احذر المصادرة.. ما المفروض أن تعرفه لو مسافر بأموال أو مشغولات ذهبية؟

08:30 ص السبت 14 مايو 2022

لو مسافر بأموال أو مشغولات ذهبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبيد:

يتساءل كثير من المسافرين هل تغيرت قواعد حمل الأموال والمشغولات الذهبية داخل صالات السفر والوصول بالمطارات خلال مؤخرًا، خاصة بعد زيادة أسعار الدولار والذهب.. في التقرير التالي نستطلع رأي العاملين في الجمارك لمعرفة كل ما يخص حمل الأموال والمشغولات الذهبية في المطارات.

حالات السفر

الحد الأقصى المسموح به للنقد الأجنبي طبقًا للقانون هو 10 آلاف دولار أمريكي، أو مايعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، ويسمح لغير المصريين بحمل ما تبقى من المبالغ بشرط أن يكون أفصح عنها عند الوصول، كما يجوز حمل أوراق من النقد المحلي في حدود آلاف جنيه مصري.

أما في حلات الذهب يسمح للركابات بحمل مشغولاتهن الذهبية الخاصة، والتي ترتديهن كل راكبة أو تحمل معها جزء يكون متناسب مع مهنتها، وأغلب السيدات ترتدين المشغولات الذهبية، أما في حالة الرجال عليهم حمل مشغولات ذهبية في قيمة الأموال المسموح بها أثناء السفر ولابد أن يكون معهم فواتير الشراء.

حالات الوصول

ليس هناك أي قيود على إدخال الراكب أية نقود أجنبية عند وصوله للبلاد، بشرط الإفصاح عمّا يتجاوز مبلغ 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، كما يجوز حمل مبلغ من النقد المحلي في حدود 5 آلاف جنيه مصري، والإفصاح يكون لمأمور الجمرك في حالة الوصول تحت لا يخضع الراكب لطائلة القانون.

وعن المشغولات الذهبية، يجب على الراكب إبلاغ الجمارك فور الوصول بالكمية التي يحملها، وتقديم فواتير بقيمة الشراء ويتم التعامل معه وفقًا للقيمة السوقية، وتكون كل حالة لها شكلها الخاص في التعامل بسبب اختلاف الركاب ومدة الإقامة، وحتى يعلم مأمورو الجمارك ما إذا كان الراكب مقيم بدولة في الخارج أم أنه يعمل تاجر.

وفي حالة عدم إبلاغ الراكب سلطات الجمارك بحمل مشغولات ذهبية، وتم ضبطه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه وتحرير محضر تهريب وحجز المضبوطات.

فيديو قد يعجبك: