إعلان

برلمانيون يطالبون الحكومة بمواجهة فوضى سوق الدواء وانتشارها عبر مواقع التواصل

05:03 م الثلاثاء 10 مايو 2022

الدكتور أشرف حاتم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

طالب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وزارة الصحة، بالتنسيق بين عمل هيئة الدواء وهيئة سلامة الغذاء؛ لمواجهة الفوضى بشأن وصفات الأدوية المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون ضوابط طبية أو رقابة، وكذلك صرف المضادات الحيوية من قِبل غير المتخصصين؛ مما نتج عنه انتشار البكتيريا المقاومة، وبالتالي ينعكس هذا الأمر على صحة المواطنين بشكل عام.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والمخصصة لمواجهة أعضاء المجلس الدكتورَ خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة، بنحو 135 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة حول أوضاع المستشفيات، سواء من نقص الأطباء والمستلزمات، وضبط سوق الدواء الذي يعاني فوضى في صرف الأدوية وارتفاع أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة.

ودعا النائب أحمد علي إبراهيم عضو مجلس النواب، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والقائم بأعمال وزارة الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، إلى زيارة دائرة المرج؛ للوقوف على الحالة الصحية بالمنطقة، خصوصًا أنها من المناطق كثيفة السكان وبها ما يقرب من 2 مليون نسمة؛ حيث تعاني نقص المستشفيات والمستلزمات الطبية، وبحاجة شديدة إلى إنشاء مستشفى يخدم الدائرة بأكملها.

وقال إبراهيم، خلال عرض طلب إحاطة بشأن نقص عدد المستشفيات، إن الرئيس السيسي طالب الحكومة بزيارة دائرة المرج؛ لحل مشكلات المنطقة وتطويرها، مشيرًا إلى أنه تم توفير ما يقرب من 16 ألف متر أرض من أرض التضامن الاجتماعي؛ لإقامة مستشفى بمنطقة مؤسسة الزكاة، مطالبًا بضرورة توفير الإمكانات اللازمة لإقامة المستشفى وتقنين وضعها؛ حتى يكون للمرج مستشفى عام يخدم ملايين المواطنين.

وأكد النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، أن العجز الشديد الذي تعانيه المستشفيات الحكومية في الأطباء والأجهزة الطبية يعد أزمة يواجهها مواطنو المنيا، مضيفًا خلال عرض النائب طلب الإحاطة المقدم منه في الجلسة العامة بحضور وزير الصحة اليوم، أنه ما زال إلى الآن لم يتم الانتهاء من إنشاءات مستشفى بني مزار بالمنيا والتي بدأ العمل بها منذ 3 سنوات.

وشدد عبد العظيم على ضرورة البدء في إنشاء مستشفى مغاغة والذي تم توفير وتخصيص مساحة 5 أفدنة، بالإضافة إلى العجز الشديد في الأطباء والأدوية والمستلزمات الطبية في جميع قرى ومراكز مغاغة والعدوة وبني مزار على وجه الخصوص ومحافظة المنيا بشكل عام.

وطالب عبد العظيم بتكليف الأطباء دفعة 2020 مع تلافي أية ملاحظات في قضية التكليف من خلال وضع منظومة متكاملة تضعها وزارات التعليم والتعليم العالي والصحة بما يحقق التوازن بين الأعداد المطلوبة للالتحاق بكليات الطب والصيدلة والاحتياجات الفعلية في المستشفيات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان