إعلان

فجر الأربعاء.. اصطفاف أربعة كواكب لامعة بمصر والوطن العربي

03:02 ص الأربعاء 20 أبريل 2022

اصطفاف أربعة كواكب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

يستعد الراصدون في مصر والوطن العربي، فجر الأربعاء، لاصطفاف أربعة كواكب لامعة في سماء الصباح قبل شروق الشمس مباشرة، وستكون ظروف رؤيته أفضل من الاصطفاف الثلاثي في مارس الماضي.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن جميع الكواكب أبتي ستشكل الاصطفاف وهي المشتري وزحل والمريخ والزهرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة فوق الأفق الجنوبي الشرقي، ويجب أن يكون الأفق مكشوفاً بالكامل لرؤية كوكب المشتري الذي سيكون على ارتفاع أقل من الكواكب الأخرى.

وأوضحت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء ، كما تشاهد من ألارض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وأضافت أن أحدث اصطفافات الكواكب حدثت في 18 أبريل 2002، ثم في 4 يوليو 2020، عندما اصطفت جميع كواكب المجموعة الشمسية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في صف واحد في سماء المساء، وستتكرر مثل هذه الاصطفافات الكوكبية في 2040 و 2854.

وتابعت: هناك حالات نادرة حيث توجد ظروف رؤية جيدة جدًا لرؤية جميع كواكب المجموعة الشمسية في ليلة واحدة، بالنسبة للكواكب الداخلية (عطارد و الزهرة) ، تحدث أفضل ظروف الرؤية بالقرب من استطالتها العظمى ، وبالنسبة للكواكب الخارجية (المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون) - في وقت ما قبل وبعد حالة التقابل.

وأشارت إلى أنه يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا ، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

جدير بالذكر، أن هذا الاصطفاف يحدث قبل أيام من اقتران استثنائي بين كوكب الزهرة والمشتري، حيث سيتغير ترتيب الكواكب بعد يوم الاصطفاف، حيث سيرتفع المشتري مبتعدا عن الأفق مقتربت من الزهرة استعداد لأفضل اقتران سيشاهد بالعين المجردة نهاية ابريل ومطلع مايو سنة 2022.

فيديو قد يعجبك: