إعلان

مترو الإسكندرية والقطار السريع.. وزير النقل يستعرض مشروعات النقل السككي والجر الكهربائي

12:32 ص الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
مترو الإسكندرية والقطار السريع.. وزير النقل يستعرض مشروعات النقل السككي والجر الكهربائي

الفريق مهندس كامل الوزير

كتب- أحمد عبدالمنعم:

استعرض الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، مشروعات النقل السككي والجر الكهربائي التي يتم تنفيذها.

وقال الوزير، إن شبكة سكك حديد بدأت في مصر سنة 1854 وكان أول خط في هذه الشبكة هو (القاهرة / الإسكندرية) بطول 208 كم ثم خطي أبو قير بطول 1,7 كم، ورشيد / المعمورة بطول 66 كم، ثم خط (إمبابة / الاتحاد / القباري) بطول 227 كم، لخدمة الركاب والبضائع بنطاق محافظة الإسكندرية.

وتتضمن خطة تطوير خطوط النقل السككي، التي تخدم محافظة الإسكندرية، تطوير البنية الأساسية لخطي (القاهرة / الإسكندرية)، و(بشتيل / الاتحاد / القباري)، وتحويل خط أبو قير إلى مترو كهربائي، وتطوير ترام الرمل، بالإضافة إلى إنشاء الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة – الإسكندرية – مطروح)، والتخطيط لإنشاء الخط الرابع من شبكة القطار الكهربائي السريع (بورسعيد – أبو قير) كالآتي:

وأضاف أنه تم الانتهاء من تجديد السكك وتطوير نظم الإشارات والمزلقانات والمحطات وإنشاء مركز تحكم رئيسي لخط القاهرة الإسكندرية للسكة الحديد بطول 208 كم، مستعرضًا الوحدات المتحركة قديمًا وبعد التطوير وكذلك حالة السكة والمزلقات (80 مزلقانا) وأبراج الإشارة (19 برجا رئيسيا) و(15 برجا ثانويا) وغرف التحكم والسيمافورات والمحطات بالخط قبل وبعد التجديد.

وأكد الوزير أنه بانتهاء خطة التطوير تم رفع مستويات الأمان والسلامة وزيادة السرعة والطاقة الاستيعابية لعدد القطارات ليصل عدد الركاب إلى 54 مليون راكب بدلا من 36 مليون راكب سنويا.

وأشار الوزير إلى إزدواج خط سكة حديد (بشتيل / الاتحاد / القباري) بطول 224 كم، وإنشاء وصلتي (كفر داود / السادات) بطول 36 كم، و(المناشي / 6 أكتوبر) بطول 70 كم.

وتابع: بالانتهاء من التطوير يؤدي ذلك إلى زيادة السرعة والطاقة الاستيعابية لعدد القطارات ليصل عدد الركاب إلى 30 مليون راكب بدلا من 22 مليون راكب سنويا مع زيادة حجم تداول البضائع بالخط ليصل إلى 9 ملايين طن بدلا من 2 مليون طن سنويا.

وفيما يتعلق بمترو الإسكندرية (أبو قير – الكيلو 21) بطول 43.2 كم بمراحله الثلاث، أشار الوزير إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ المشروع على ثلاث مراحل منفصلة وهي:

1- المرحلة الأولى: من أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم.

2- المرحلة الثانية: من محطة مصر حتى المكس بطول 8 كم.

3- المرحلة الثالثة: من المكس حتى الكيلو 21 بطول 13.5 كم.

وأشار وزير النقل، إلى أن المرحلة الأولى (أبو قير - محطة مصر) بطول 21.7 كم، وجار تنفيذ أعمال الطرح والتعاقد ومن المنتظر الانتهاء منها والبدء في التنفيذ في أبريل 2023.

ويهدف التطوير إلى زيادة السرعة التشغيلية وعدد المحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة بالإضافة إلى امتداد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع من شبكة القطار الكهربائي السريع في محطة تبادلية علوية.

وأضاف الوزير: فيما يتعلق بمشروع تطوير ترام الرمل.. تم الانتهاء من تخطيط المشروع بطول 13.2 كم وتضمن المسار 12 محطة علوية و11 سطحية ومحطة واحدة في نفق مفتوح، وجار طرح المستندات الفنية على التحالفات المؤهلة بالتنسيق مع الوكالة الفرنسية للتنمية وحيث يهدف التطوير إلى زيادة السرعة التشغيلية وعدد المحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة.

وفيما يتعلق شبكة القطار الكهربائي السريع، أشار الوزير إلى شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2000 كم مستعرضا الخط الأول (السخنة –الإسكندرية - العلمين - مطروح) والجاري تنفيذه بطول 675 كم وعدد 23 محطة منها 4 محطات بنطاق الإسكندرية هي (برج العرب - ستاد الجيش – العامرية - الإسكندرية) لينقل الخط عند اكتماله بطاقته القصوى حوالي مليون راكب يوميا و6.5 مليون طن بضائع سنويًا، مشيرًا إلى الخط الرابع للقطار الكهربائي السريع ( بورسعيد – أبو قير).

وأكد الفريق كامل الوزير أنه تم التخطيط لتنفيذ الخط الرابع (بورسعيد / أبو قير) بطول 250 كم ويمر الخط بـ 6 محافظات ويربط 5 موانئ مصرية على البحر المتوسط و4 مدن عمرانية جديدة ومنها المنصورة الجديدة، ويتبادل الخدمة مع مترو الإسكندرية في محطة أبو قير الجديدة ومستقبلا مع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بمحطة الإسكندرية.​

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market