إعلان

خطوة بخطوة.. كيف يشتري المصريون بالخارج سيارة دون جمارك؟

12:30 ص الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

استيراد سيارات المصريين بالخارج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

يبحث المصريون في الخارج، عن كيفية التسجيل على التطبيق الخاص باستيراد سيارة دون جمارك، بعد التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء خلال الأيام الماضية.

وينشر "مصراوي" حميع الإجراءات الخاصة بالتسجيل، حيث شملت:

- يفتح المصري بالخارج حساب إلكتروني على تطبيق سيارات المصريين بالخارج برقم تعريفي (ID) مميز من خلال إدخال بياناته الشخصية (الاسم رباعي– تاريخ الميلاد- دولة الإقامة– الرقم القومي– رقم مستند الإقامة في البلد الأجنبي ونوعه– وسيلة التواصل– بيانات حسابه البنكي بالخارج).

- رفع المستندات على التطبيق تمهيدًا للتسجيل الأولي للسيارة، وهي صورة ملونة من بطاقة رقم قومي أو جواز سفر مصري أو شهادة ميلاد مصرية، ومستند إقامة قانونية سارية صادر من الدولة التي له فيها حق الإقامة، أو جواز سفر أجنبي سار، وكشف الحساب البنكي أو الشهادة البنكية مثبتًا بهما تاريخ فتح الحساب، وقيد زواج أو شهادة ميلاد إذا كان الطالب أحد أفراد الأسرة.

- يتم بعد فتح الحساب الإلكتروني تعبئة بيانات السيارة الأساسية والتي تشمل نوع السيارة (جديدة أم مستعملة)، وتاريخ أول ترخيص (مالك أول أو غير ذلك)، وبلد المنشأ، وسنة الصنع، والسعة اللترية، ودولة ميناء الشحن، ومدى احتواء السيارة على تجهيزات خاصة أو استثنائية أو غير نمطية، ومدى استيفاء شروط تطبيق إحدى الاتفاقيات التجارية الدولية من عدمه.

- بمجرد تعبئة البيانات المطلوبة يُحدِّد التطبيق تلقائيًا المبلغ النقدي المستحق عن السيارة وفقاً لفئة السيارة في الجداول (عاليةـ متوسطةـ عادية) داخل كل ماركة.

- يتم تقدير المبلغ النقدي المستحق في كل حالة على حدة للسيارات غير الواردة بالجداول، وذلك بموجب استعلام يقدم عبر التطبيق من الطالب إلى مصلحة الجمارك.

- يتم الرد على هذا الاستعلام خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ استيفاء الطالب للبيانات والمستندات اللازم توفيرها لإتمام التقدير، فيما تتولى مصلحة الجمارك تحديث تلك الجداول بإضافة السيارات التي يتم تحديد المبالغ النقدية المستحقة عنها من خلال الاستعلامات المشار إليها.

- يؤشر الطالب إلكترونيًا بالقبول على نموذج (إقرار وتعهد) بصحة جميع البيانات ويتعهد بتقديم أصول المستندات أو صور رسمية منها للجمرك المختص عند إتمام إجراءات الإفراج عن السيارة.

- بعد تسجيل السيارة وتحديد المبلغ النقدي يصدر للطالب عبر المنصة أمر دفع بالمبلغ النقدي المستحق لتحويله إلى الحساب المصرفي خلال أربعة أشهر من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار، ويتم تعبئة بيانات التحويل ورفع المستند الدال عليه إلكترونيًا على التطبيق وسداد قيمة المبلغ النقدي المستحق كاملاً.

- يشترط أن يحول المبلغ النقدي من حساب الطالب البنكي في دولة إقامته، باستثناء من له حق الإقامة في الدول التي لا تسمح لغير رعاياها بفتح حسابات بنكية.

- في حالة قبول الطلب يتم موافاة الطالب خلال سبعة أيام عمل على حسابه الإلكتروني بموافقة استيرادية مُعتمدة، صادرة عن وزارة المالية، وصالحة لمدة سنة ميلادية من تاريخ إصدارها، يحق له خلالها إتمام إجراءات التسجيل النهائي للسيارة وشحنها.

- حال رفض الطلب، يخطر الطالب على حسابه الإلكتروني بذلك، ويتم رد المبلغ النقدي السابق تحويله من الطالب على ذات الحساب البنكي المحول منه بذات العملة الأجنبية دون خصم أيه مبالغ فيما عدا مصاريف التحويل، وذلك خلال خمسة أيام عمل من تاريخ الرفض.

إجراءات التسجيل النهائي واستكمال إجراءات الإفراج الجمركي

- يُحوَّل الطالب الحاصل على موافقة استيرادية إلى النظام الإلكتروني المعد للتسجيل المسبق للشحنات وذلك لإدخال بيانات الشحن واستكمال كافة البيانات اللازمة لإتمام إجراءات التخليص الجمركي والإفراج عن السيارة.

- في حالة الاستيراد من المالك الأول لسيارة تعود سنة صنعها لما قبل 2019، فيتعين تقديم شهادة من المرور في دولة الإقامة موضحًا بها بيانات السيارة وتاريخ الشراء أو التملك، وتنتهي إجراءات التسجيل النهائي بصدور شهادة الإفراج الجمركي المبدئي للطالب ثم الإفراج عن السيارة نهائياً من ميناء الوصول.

فيديو قد يعجبك: