إعلان

نواب "الشيوخ" يعلقون على نتائج قمة المناخ.. تعرف على التفاصيل

02:59 م الأحد 11 ديسمبر 2022

مجلس الشيوخ

كتب- نشأت علي:

أشاد بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، بإجراءات قمة المناخ، قائًلا خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم: "ما حدث أكد أن مصر واحة للأمن والأمان.

وقال أبو شقة: "إدارة الأزمات تتطلب تعاونًا لمواجهة الأزمة، وقرارات مؤتمر المناخ رائعة، ونحتاج فقط إلى تحركات من الجميع على نطاق محلي ودولي من خلال قرارات تنفيذية على أرض الواقع" .

وقالت النائبة فيبي فوزي، وكيل المجلس، إن مصر نجحت نجاحاً غير مسبوق في استضافة أكثر من خمسين ألف مشارك من مختلف دول العالم، فضلاً عن قادة الدول الكبرى وغيرهم من قادة العرب وإفريقيا والدول النامية، متابعةً: فقد نجحت مصر عبر المؤتمر في صك ما يطلق عليه "علامة وطنية" تميزها وتعرف بها في الأوساط السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها .

وأشارت فوزي إلى إصرار مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة أن يعتمد المؤتمر إجراءات لتنفيذ الوعود بمثابة نقلة نوعية في تاريخ مؤتمرات المناخ السابقة، متابعةً: هذا فضلاً عن تعزيز الحكومة المصرية لمطلب طالما نادت به الدول النامية والمتضررة من التغيرات المناخية بضرورة اعتماد تمويل خاص للخسائر والأضرار؛ وهو المطلب الذي لم يكن يروق كثيراً للدول الصناعية المتسبب الأكبر في التغيرات المناخية، وقد كان إنشاء آلية لتعويض الخسائر والأضرار أكبر المكاسب التي طالما طمحت إليها الدول النامية المتضررة .

وأضافت النائبة: كما أسفرت أعمال المؤتمر عن جلاء حقيقة أن مصر دولة رائدة ومركز إقليمي وعالمي في مجال التحول للأخضر وتنفيذ متطلبات التنمية المستدامة واستخدام الطاقات الجديدة والمتجددة.

وتابعت فوزي: كمؤسسات تشريعية، فنحن جاهزون تماماً للتعاطي مع مخرجات المؤتمر بما تستدعيه من تشريعات وقوانين تحقق التكيف مع المتغيرات المناخية والحد من الآثار الضارة على البيئة ودعم جهود العدالة المناخية والتنمية المستدامة.

وطالب النائب محمود بكري عضو مجلس الشيوخ، وزير البيئة، بضرورة الاهتمام بمنطقة حلوان وضواحيها؛ حيث أكد النائب أن من أهم المكاسب الاقتصادية لمؤتمر المناخ هو السياحة، إذ كان هناك إقبال غير عادي على المقاصد السياحية بمصر، وهو ما يلقي بالمسؤولية على الحكومة لاستثمار ما حدث خلال المؤتمر لتطوير آليات العمل، حيث تعد السياحة من أهم الموارد الاقتصادية لمصر .

واختتم بكري كلمته بتوجيه نداء إلى الوزيرة بأن تهتم بحلوان وضواحيها التي تعد من أكثر المدن تلوثًا؛ بينما لم تلقَ أي اهتمام من وزارة البيئة .

وكان مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، استهل أعمال جلسة اليوم، بمناقشة طلب مقدم من النائبة نهى زكي بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول نتائج قمة المناخ التي عقدت في شرم الشيخ والمكاسب المتحققة.

فيديو قد يعجبك: