إعلان

برلماني يطالب بخريطة زراعية جديدة تتماشى مع التحديات العالمية

11:49 ص الخميس 24 نوفمبر 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب أحمد البنا عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن التحديات الضخمة التي تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي في الفترة المقبلة، تتطلب إعادة نظر الحكومة في السياسات الزراعية وإعداد خريطة زراعية جديدة محددة المعالم من حيث الأصناف وحجم الإنتاج المستهدف والتكاليف.

وأضاف "البنا"، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن الأزمات الاقتصادية العالمية والتغييرات المناخية، وما ينتج عنها من آثار، تتطلب إعادة النظر في السياسة والخريطة الزراعية، بحيث يتم تحقيق أقصى استفادة ممكنة في القطاع بشكل اقتصادي.

وأوضح البرلماني في تصريحات صحفية، أنه على سبيل المثال لا يجوز التوسع في زراعة الأرز الذي يستهلك كميات كبيرة من المياة، أو غيره من المحاصيل الأقل نفعًا اقتصاديًا.

وأضاف: "في المقابل يجب أن تتضمن الخريطة الزراعية للبلاد، التوسع في المحاصيل الأكثر نفعًا سواء لتحقيق الأمن الغذائي أو توفير العملة الأجنبية".

وتابع: "الفترة المقبلة تتطلب التعامل في قطاع الزراعي بشكل علمي سواء عبر استنباط أصناف وسلالات جديدة تتماشى مع التغيرات المناخية، ونقص المياه وملوحتها، وتكون ذو إنتاجية أعلى، أو عبر استخدام وسائل الري الحديث لترشيد استهلاك المياه".

وأكد، أهمية الإسراع في إعداد تلك الخريطة الزراعية الجديدة بشكل علمى بما يتلاءم مع احتياجات البلاد وظروفها الاقتصادية، وهو ما تستهدفه القيادة السياسية التي تبذل جهود ضخمة في تنفيذ مشروعات استصلاح زراعى في ملايين الأفدنة لتأمين غذاء المصريين.

فيديو قد يعجبك: